فيديو
أخر الأخبار

تراجع تدفقات الاستثمارات الأجنبية في العراق خلال 5 سنوات

سجلت تدفقات الاستثمارات الأجنبية في العراق، تراجعاً بنحو 25 مليار دولار خلال 5 سنوات، في حين بلغت استثمارات 3 دول منها دولتين مجاورتين للعراق، بحدود 200 مليار دولار، وفق ما كشفته مؤسسة “عراق المستقبل” المعنية بالشأن الاقتصادي، اليوم السبت.

 

وقال رئيس مؤسسة “عراق المستقبل”، منار العبيدي، في تقرير أعده لهذا الشأن، واطلعت عليه “النعيم نيوز”، إنه “خلال السنوات الخمس الماضية. بلغ تدفق الاستثمارات الأجنبية العراقية -25 مليار دولار أمريكي، وهو ما يعني أن حجم الأموال الأجنبية الداخلة. كانت أقل بكثير من تلك التي خرجت، نتيجة ضعف بيئة الاستثمار وعدم القدرة على جذب استثمارات أجنبية. في مختلف القطاعات”.

وتابع، أن “حجم الاستثمارات الأجنبية الداخلة إلى ثلاث دول شملت (تركيا، الإمارات، السعودية). كانت بحدود 200 مليار دولار”، مضيفاً أن “حجم الاستثمارات الأجنبية الداخلة إلى مجموعة دول أفريقية. كانت تعتبر من أكثر الدول فقراً بحدود 34 مليار دولار أمريكي. تتصدرها إثيوبيا التي استطاعت جذب استثمارات بقيمة 20 مليار دولار”.

ولفت العبيدي، إلى أن “العائق الأساسي للاستثمار الأجنبي في العراق، هو بيئة الأعمال الضعيفة والطاردة للاستثمار وضعف منظومة الاستثمار. التي لا تملك تصوراً واضحاً عن أهداف الاستثمار الأجنبي في العراق”، موضحاً أن “الاستثمار الأجنبي هو الحل الوحيد المتوفر أمام الدولة العراقية. لمواجهة الأزمات والتحديات فهو يمثل مصدر مهم لبناء منظومة اقتصادية داخلية”.

وشدد، على “ضرورة قيام الاستثمار الحكومي بالعمل على وضع استراتيجيات تعتمد على زيادة الاستثمار الأجنبي والاستثمار في قطاعات أخرى غير النفط. لزيادة مساهمتها بالناتج المحلي والتركيز على الاستثمارات التي توفر فرص عمل“.

وأشار رئيس مؤسسة “عراق المستقبل”، إلى أن “الاستمرار بمنهجية منح الاستثمارات بدون معايرتها مع الأهداف الخاصة بالاستثمار. سيؤدي إلى فقدان أهمية الاستثمار وتحوله إلى قانون، يهدف إلى تصفير الضرائب والجمارك على المستثمر فقط. كما هو الحال الآن”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى