صحة وطب
أخر الأخبار

‘بينها تخفيض ضغط الدم ‘.. فوائد تناول كوب من عصير البرتقال يومياً

تحدثت أخصائية تغذية، اليوم الاثنين، عن فوائد عصير البرتقال من حيث تخفيض ضغط الدم، وتجنب مشاكل القلب.

 

وقالت الخبيرة كاري روكستون، من مركز علوم عصير الفاكهة في بلجيكا، إن “كوباً واحداً من عصير البرتقال يخفض ضغط الدم الانقباضي يومياً بمقدار 3 مليمترات من الزئبق. وضغط الدم الانبساطي بما يقرب من 2 مم من الزئبق”.

وأشارت، إلى أن “كل من البرتقال وعصير البرتقال يحتوي على بوليفينول نباتي يسمى هسبريدين، والذي يعمل على إرخاء الأوعية الدموية. مما يسهل على الجسم التحكم في ضغط الدم”.

وتابعت الخبيرة، “ويتم امتصاصه من العصير بشكل أكثر كفاءة من البرتقال الكامل، نظراً لقلة كمية الألياف الموجودة في البرتقال الكامل يمنع الجسم من امتصاص الهسبريدين. كما يعمل كمصدر للبوتاسيوم الذي يساعد في السيطرة على ضغط الدم”.

وبيّنت، أن “الهسبريدين في جسم الإنسان عند هضمه يتحول إلى هسبريتين”. لافتة إلى أن “مركب جديد في دمائنا يسمى هسبريتين يساعد على استرخاء الأوعية الدموية. مما له تأثير كبير على ضغط الدم، وخاصة لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية”.

ويعتبر ارتفاع ضغط الدم الشرياني (ارتفاع ضغط الدم)، هو متلازمة ارتفاع ضغط الدم الانقباضي، وفي نفس الوقت أو بشكل مستقل، الانبساطي.

وتساهم أكثر من 20 توليفة في الشيفرة الوراثية البشرية في ظهور ارتفاع ضغط الدم. ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، في نهاية عام 2020، كان أكثر من مليار شخص في العالم يعانون من ارتفاع ضغط الدم. ولا يعرف خمسي الناس عن إصابتهم، ويتم علاج واحد فقط من كل عشرة مرضى بارتفاع ضغط الدم.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى