اقتصاد
أخر الأخبار

‘بينها العراق‘.. 4 دول تستحوذ على 78% من الصادرات النفطية العربية

كشف صندوق النقد العربي، اليوم الأحد، أن أربع دول بينها العراق، استحوذت على أكثر من 78% من مجمل الصادرات النفطية العربية، خلال العام الماضي.

 

وذكر الصندوق، في تقرير اطلعت عليه “النعيم نيوز”، أن “السعودية والعراق الإمارات والكويت، استحوذت على أكثر من 78% من إجمالي الصادرات النفطية للدول العربية. للعام الماضي 2022”.

وتابع، أن “مقدار 92.7% من الاحتياطيات المؤكدة من النفط الخام عربياً تتركز في 5 دول. تأتي أولها هي السـعودية التي استأثرت بـ36.4%، تلتها العراق بـ20.6%، والإمارات بـ14.9%، والكويت بـ14.1%. وليبيا بـ6.7%”، مشيراً إلى أن “احتياطيات الدول العربية شكلت 55.2%. من الاحتياطيات النفطية العالمية”.

وفي الطاقة التكريرية، أشار الصندوق، إلى أن “السعودية جاءت في المرتبة الأولى عربياً بـ32.3% من إجمالي الطاقة التكريرية العربية. تلتها الإمارات بـ13.1%، ثم العراق بـ8.5%، فالكويت بـ8.3%”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة النفط، عن مجموع الصادرات النفطية والإيرادات المتحققة. لشهر تشرين الثاني الماضي.

وذكر بيان للوزارة، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “مجموع الصادرات النفطية والإيرادات المتحققة لشهر تشرين الثاني الماضي. بحسب الإحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو)، بلغت كمية الصادرات من النفط الخام (99) مليوناً و(868) ألف و(29) برميل (تسعة وتسعون مليونا وثمانمائة وثمانية وستون ألفاً وتسعة وعشرون برميلاً)”.

وتابع، “بإيرادات بلغت (8) مليارات و(189) مليوناً و (602) ألف دولار (ثمانية مليارات ومائة وتسعة وثمانون مليوناً وستمائة واثنان الف دولار)”.

ولفت البيان، إلى أن “مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تشرين الثاني الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق. بلغت (97) مليوناً و(204) ألف و(696) برميل، فيما كانت الكميات المصدرة من نفط كركوك عبر ميناء جيهان (2) مليون و(363) ألف و(20) برميلاً”.

وأشار، إلى أن “معدل سعر البرميل الواحد بلغ (82.004) دولاراً”، منوهاً إلى أن “الكميات المصدرة قد تم تحميلها من قبل (38) شركة عالمية. من جنسيات عدة، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج وميناء جيهان التركي”.

ووفقاً للبيان، فإن “الوزارة ومن خلال إيمانها باطلاع الشعب على عمليات التصدير والإيرادات المتحققة منه. اتخذت هذا الاجراء الشهري”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى