الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

بيان شديد اللهجة من النهج الوطني حول دعوات هدم قبور أئمة المسلمين (ع)

أصدر كتلة النهج الوطني، اليوم الاثنين، بياناً حول دعوات الجهلة المتحجرين بهدم قبور أئمة المسلمين عليهم السلام، فيما طالب الإدعاء العام بتحمل مسؤوليته الوطنية.

وقال رئيس الكتلة عمار طعمة، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أنه “اطلق بعض الجهلة المتحجرين دعوات لهدم قبور ائمة أهل البيت عليهم السلام في موقف شاذ استفزازي لمشاعر عموم المسلمين. الذين اتفقت كلمات علمائهم على إباحة واستحباب هذا الفعل وعدّه مصداقا لتعظيم شعائر الله تعالى. وتطبيق لواجب المودّة لهم عليهم السلام التي نصّ عليها القرآن الكريم. وتسالمت سيرة عموم المسلمين الممتدة لزمن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله عليها”.

وأضاف أن “هذه الدعوات الخبيثة تخالف الدستور العراقي والقانون النافذ وتنتهك عقائد أغلبية الشعب العراقي المسلم. وهو مايستدعي محاسبة ومحاكمة مطلقي تلك الدعوات الشاذة المريبة لإحباط مخططات الفتنة. التي يستهدفها أولئك المنحرفون المتحجّرون”.

وتابع “توجد مجموعة أحكام تدعو لمحاكمة هؤلاء الذين يثيرون الفتنة الاجتماعية ويهددون السلم الأهلي منها:

1. نصّت المادة العاشرة من الدستور العراقي على ( العتبات المقدسة والمقامات الدينية في العراق كيانات دينية وحضارية، وتلتزم الدولة بتأكيد وصيانة حرمتها، وضمان ممارسة الشعائر بحرية فيها).

2. ونصّت المادة 372 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 ‏لسنة 1969 المعدل على: (يعاقب بالحبس مدة لاتزيد على ثلاث سنوات ‏أو بغرامة كل من اعتدى باحدى ‏طرق العلانية على معتقد لاحدى الطوائف الدينية أو حقر من شعائرها. ‌‏أو من خرب ‏او اتلف او شوه او دنس بناء معدا لاقامة شعائر طائفية دينية او رمزا او ‏شيئا اخر له حرمة دينية).

3. اعتبر قانون مكافحة الارهاب رقم (١٣) لسنة ٢٠٠٥ أعمال العنف والتهديد ‏التي تطال الاماكن الدينية من ضمن الافعال الارهابية.

4. وقد جرّم القانون العراقي مظاهر التحريض على الطوائف الدينية او اثارة الفتن ‏والنعرات فيما بينها واعتبرها من الجرائم المخلة بالنظام العام والماسة ‏بالامن الداخلي”.

وطالب طعمة الإدعاء العام “بتحمل مسؤوليته الوطنية والإسراع باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. لمحاسبة تلك الأصوات الشاذة الناعقة بالفتنة والاضطراب الاجتماعي”.

وفي وقت سابق أعلن الأمن الوطني، القبض على شخص تهجم على الرموز الدينية ومراقد آل البيت (ع) في بابل.

وذكر بيان للأمن الوطني، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أنه “استناداً إلى ما ورد في مقطع فيديو جرى تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتم رصده من قبل جهاز الأمن الوطني. وبناء على مذكرة قضائية، ألقت قوة من الجهاز في محافظة بابل القبض على شخص ينتمي إلى الحركات الدينية المتطرفة. يدعو إلى الإساءة إلى الرموز والطقوس الدينية وكذلك الدعوة إلى هدم المراقد المقدسة”.

وأضاف البيان “وقد جرى تدوين أقوال المتهم أصولياً، وإحالته إلى الجهات القانونية المختصة لإتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى الاشتراك بقناتنا على الانستاغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى