الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

‘بنسبة 50 %‘.. الموارد تعلن تخفيض حصة بابل في الموسم الزراعي الشتوي

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، عن تخفيض الحصة المائية المخصصة لمحافظة بابل للموسم الزراعي الشتوي بنسبة 50 %، وسط تحذيرات من تقليص المساحات وتراجع الإنتاج.

 

وقال مدير دائرة الموارد المائية في المحافظة فالح حسن السعيدي، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”. إن “الحصة المائية المخصصة لمحافظة بابل للموسم الزراعي الشتوي انخفضت بنسبة 50 % عن العام الماضي. الأمر الذي انعكس على الواقع الزراعي في المحافظة”.

وأرجع السعيدي، “السبب وراء خفض حصة المحافظة إلى قلة الإطلاقات المائية. إلى جانب التغيرات المناخية التي أدت إلى شح الأمطار والثلوج من دول المنبع خلال العامين المنصرمين. ماتسبب بنقص المخزون المائي في البلاد”.

وأشار، إلى أن “المحافظة اتخذت عدداً من الإجراءات لمعالجة مشكلة نقص المياه المخصصة للزراعة. من بينها اعتماد الطرق الحديثة في ري المساحات الزراعية ورفع التجاوزات على الجداول والأنهر. فضلاً عن القيام بحملات إزالة القصب والشنبلان منها لتسهيل حركة جريان المياه”.

بدوره، أكد مدير عام زراعة بابل علي كاظم النافعي، في تصريح للصحيفة الرسمية، أن “الخطة الزراعية الشتوية للعام 2021 – 2022. انخفضت بعد تقليل الحصة المائية المخصصة للمحافظة”.

وبيّن، أن “دائرة زراعة بابل تعمل على تعديل حصة المحافظة من المياه. إضافة إلى إعداد الخطط التي تسهم في رسم خارطة طريق لتطوير قطاع الزراعة. وتقديم الدعم الكافي للفلاحين والمزارعين”.

ورأت المسؤول المحلي في القطاع الزراعي سهيلة عباس، في تصريح للصحيفة الرسمية، أن “هناك أكثر من 36 ألف فلاح لا يجدون الدعم الكافي للنهوض بقطاع الزراعة. إلى جانب ارتفاع أسعار البذور والمواد الكيماوية وعمليات الحرث التي تحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة”.

وأوضحت عباس، أن “الفلاح ينتظر وقتاً طويلاً بعد عملية تسويق محصولي الحنطة والشعير. للحصول على المستحقات المالية”.

واقترحت، “تخصيص راتب تقاعدي للفلاح الذي يتجاوز الـ60 عاماً. تثميناً للجهود التي بذلها في عمله”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى