اقتصادالواجهة الرئيسية

‘بمقدار 5.6%‘.. ارتفاع نسبة النمو السنوية للتضخم في العراق

بيّن خبير اقتصادي، اليوم الخميس، ارتفاع نسبة النمو السنوية للتضخم في العراق، بمقدار 5.6%، مقارنة مع العام الماضي.

 

وقال الخبير منار العبيدي، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، إن “نسب التضخم السنوية الحاصلة بمختلف الدول المجاورة للعراق. اختلفت حيث ارتفعت بنسب كبيرة جداً في كل من تركيا ولبنان وسوريا وإيران، بينما حافظت تقريباً دول الخليج والأردن. على نسب معتدلة من نمو نسب التضخم”.

وتابع، أن “تأثير انخفاض الدينار أمام الدولار أثر على نسبة التضخم. ما زال غير واضحاً لعدة أسباب، منها الفترة الزمنية اللازمة ليكون تأثيرها واضحاً. وأيضاً مقدار تأثير تغيير سعر الصرف على نسب التضخم السنوية”، متوقعاً أن “تؤدي التغييرات المتقلبة لسعر الدينار أمام الدولار. إلى إحداث ركود اقتصادي يؤدي إلى تقليل ارتفاع نسب التضخم. بشكل كبير”.

وأضاف الخبير الاقتصادي، “لكن من المؤكد أن بقاء سعر الصرف مرتفعاً لفترة طويلة سيؤدي بالتأكيد، إلى ارتفاع نسب التضخم خلال هذا العام في العراق. وقد يؤدي إقرار الموازنة وإطلاق الأموال إلى زيادة سريعة في نسب التضخم. خلال الأشهر القادمة، خصوصاً مع احتمالية زيادة الطلب لبعض المواد الأساسية، مقابل قلة العرض الناتج عن عزوف التجار من استيراد مختلف البضائع. نتيجة تقلبات سعر الصرف، وأيضاً إجراءات التحويل المالية”.

ودعا، “الجهات الرقابية في وزارة التخطيط، إلى مراقبة نسب التضخم بشكل دوري وسريع. وتقديم حلول منها العمل على دعم المنتوجات الغذائية، وتوسيع العمل في البطاقة التموينية لفترة محددة. لحين عودة الاستقرار إلى سعر الصرف”.

وطالب العبيدي، بـ”العمل على تبسيط إجراءات الاستيراد، من خلال إلغاء الكثير من المفاصل الأساسية والحلقات الزائدة في عملية الاستيراد. بالإضافة إلى تصفير الكمرك والضريبة لفترة معينة. لحين عودة الاستقرار إلى سعر الصرف. لتقليل تأثر نسب التضخم بانخفاض قيمة الدينار أمام الدولار”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى