اقتصاد
أخر الأخبار

‘بمؤتمر الطاقة السادس‘.. الكهرباء: وضعنا خطة خمسية لرفع الإنتاج إلى 44 ألف ميغاواط

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الأحد، أنها وضعت خطة خمسية لزيادة الإنتاج والوصول إلى الطاقة التصميمية 44 ألف ميغاواط، مشيرة إلى تشغيل محطات كهربائية تعمل على الطاقة الشمسية.

 

وبيّن ممثل وزير الكهرباء عبد الوهاب موايش، في كلمة خلال مؤتمر الطاقة السادس، وتابعتها “النعيم نيوز”، أن “العراق وصل في عقد الثمانينيات من القرن الماضي. إلى الاكتفاء الذاتي المتكامل لإنتاج الطاقة الكهربائية في جميع محافظات البلاد. حيث وصل الإنتاج إلى 9000 ميغا واط”.

وأضاف، “كان هنالك مشروع الربط الخماسي مع دول الجوار عبر البصرة، ولكن بسبب الحصار الذي دام أكثر من عشر سنوات بدأ الإنتاج بالهبوط. بسبب عدم وجود الأدوات الاحتياطية والشركات التي يجب أن تقيم المشاريع الكهربائية. وتأمين قطع الغيار وصل الإنتاج إلى 3600 ميغا واط”.

وتابع موايش، أنه “بعد العام 2003 تم إبرام أكثر من 4 أو 5 عقود لإنشاء محطات توليدية كبيرة. ولكنها لم تنفذ بسبب التعقيدات في مذكرة التفاهم”، لافتاً إلى أنه “منذ العام 2003 كان الإنتاج 3600 ميغا واط في جميع العراق. ومنذ ذلك الوقت ولغاية 2014 اتجهت الوزارة إلى تنفيذ المشاريع. من خلال منح من الولايات المتحدة واليابان والمملكة المتحدة، وأنشئت على أساسها محطات غازية. وتوقيع عقود مع شركة جنرال وسيمنز لتنفيذها”.

وأوضح، أن “الوزارة استطاعت إضافة 10000 ميغا واط لغاية 2014. وتنفيذ مشاريع عديدة وكبيرة منها مشروع محطة واسط”، مؤكداً أنه “بسبب قلة التخصيصات المالية. تم اتخاذ قرار في مجلس الوزراء على تشجيع الاستثمار، حيث تم التركيز قبل 2014، على مشاريع الإنتاج فقط. بدون تطوير محطات التوليد وقطاعي النقل والتوزيع”.

وأردف ممثل وزير الكهرباء، قائلاً: إنه “تم التوقيع بين معنيين في بغداد والمحافظات الجنوب بصرة والعمارة ومستثمرين على إنتاج 10000 ميغاواط. وفي هذه الفترة تم استغلالها لتوفير مخصصاتها لتوسيع شبكات النقل والتوزيع”، منوهاً إلى أن “ما أنتجته الوزارة في شهر آب من العام الماضي 2021. بلغ 21145 ميغاواط، وزيادة الطلب مستمر في العراق”.

وقال: إن “الوزارة وضعت خطة تشمل أنواع مصادر الطاقة ومصادر تمويل، ووضعت خطة خمسية لزيادة الطاقة وتصريفها عبر قطاع النقل والتوزيع. والوصول إلى الطاقة التصميمية 44 ألف ميغاواط. في العام 2025”.

وذكر موايش، أنه “تم الوصول إلى اتفاقات وتفاهمات بخصوص دعم موضوع الطاقة. وكذلك طريقة التسويق بين هيئة الربط الخليجي وإلإنتاج الكهربائي. وتم التوقيع على مذكر تفاهم مع السعودية لإعطاء ألف ميغاواط كمرحلة أولى. وصولاً لتبادل الطاقة”.

وكشف، أن “الربط مع السعودية لديه خصوصية كون اختلاف قيمة تردد الشبكتين الكهربائية بين الدولتين. حيث السعودية تكون 60 هيرتز والعراق 50 هيرتز”، مبيّناً أنه “تم الربط حالياً خطين مع تركيا خط 132 كي في من خلال دهوك. والخط الثاني من خلال الموصل 400 كي في”.

وأكمل ممثل وزير الكهرباء، بالقول: إن “الطاقة المنتجة اليوم هي 20500 ميغاواط ومعدل الطاقة المفقودة، بسبب شحِّ الغاز يومياً. هي من 1500 الى 2000 ميغاواط”، موضحاً أن “العراق يعتمد كلياً الآن على الغاز الإيراني. بسبب عدم استخراج الغاز العراقي”.

وصرح، بأن “مشكلة عدم تأمين دفعات المبالغ للجانب الإيراني بخصوص الغاز. جاءت نتيجة عدم إقرار الموازنة، جعل الأخيرة تقلص دفعات الغاز الواردة للعراق. مما أدى إلى تقليل إنتاج الكهرباء في المحطات الاستثمارية وزيادة نسبة ضياع الطاقة”.

وشدد موايش، على أن “الوزارة لديها خطة لإنشاء محطات ثانوية كبيرة من خلال القروض من البنوك. حيث تم إنشاء أربع محطات ثانوية كبيرة سعة الواحدة 1000 أم بي أي. في المنطقة الجنوبية”.

وأبان، أن “عدد الخطوط في العراق 400 كي في هي 81 خطاً بأطوال 5534 كيلو متراً، وعدد الخطوط الأخرى 653 خطَّاً تصل أطولها إلى أكثر من 15 ألف و600 كيلو متر”.

وتابع ممثل وزير الكهرباء، قائلاً: إن “الوزارة بدأت بخطة إعادة تأهيل الشبكات. من خلال رفع التجاوزات مع توفير المحطات والمحولات ومحطات ثانوية للتوزيع. وأن المعوِّق الكبير في الوزارة هي قلة التخصيصات المالية. وعدم توفير الوقود الكافي لتشغيل المحطات”.

وختم، بالقول: إن “العراق لغاية 2025 يبقى معتمداً بشكل كبير على الوقود الأحفوري، وبعدها تدخل الطاقة الشمسية الخطة بإضافة 750 ميغاواط للشبكة الوطنية. كأول مرحلة”، لافتاً إلى أن “بعض محطات الطاقة الشمسية دخلت بشكل بسيط. وتم تشغيل قبل يومين محطة شمسية في حقل الفيحاء، من خلال شركة صينية”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى