الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الموارد: 20 سداً في المناطق الصحراوية لحصاد المياه

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الأحد، عن تنفيذها مشروع لتشييد 20 سداً في المناطق الصحراوية بكلفة 20 مليار دينار، التي سيتم اختيار مواقعها بتقنية (الدرون) للمرة الأولى، باعتماد مسح جوي سيشمل البلاد أكملها.

 

وقال الوزير عون ذياب، في حديث للصحيفة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إن “الوزارة تعتزم استخدام تقنية طائرة (الدرون). للقيام بأعمال المسح للاستفادة منها باختيار مواقع نموذجية لإنشاء 20 سداً في المناطق الصحراوية. لتجميع وحصاد مياه الأمطار وبكلفة تزيد على 20 مليار دينار، التي ستطلق تخصيصاتها عند تنفيذ الموازنة. التي أقرت مؤخراً”.

وأضاف، أنَّ “المسح الذي تنفذ تقنيته للمرة الأولى في البلاد سيكون شاملاً، بهدف إنشاء خرائط رقمية حديثة ودقيقة للبلاد بأكملها. تضم المناسيب الأرضية ومن خلال طائرات (الدرون) المتخصصة وباستعمال أجهزة متطورة وتصوير عالي الدقة. لتوفير صور جوية وطبيعية ودقيقة للمواقع، عاداً المشروع استراتيجياً والأهم للوزارة”.

وأوضح وزير الموارد، أنَّ “المشروع سيقدم دراسات تفصيلية سيتم بمقتضاها اختيار مواقع السدود ضمن الأودية الملائمة. لحجز مياه السيول والأمطار والقريبة من التجمعات السكانية والطرق الرئيسة العامة”، لافتاً إلى أن “المشروع سيختصر الوقت والجهد لتحديد الموقع. بعد التحقق من العوامل اللازمة لاعتمادها بالتصميم كتحريات التربة والانحدارات والمساحات الخزنية وغيرها. بهدف تعزيز مخزون المياه الجوفية في البلاد”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى