اقتصاد
أخر الأخبار

‘بقيمة 20 ألف دينار‘.. البنك المركزي يكشف عن إصدار فئة جديدة من العملة

كشف البنك المركزي العراقي، اليوم الثلاثاء، عن إصدار فئة جديدة من العملة العراقية بقيمة 20 ألف، فيما أشار إلى أنه لا توجد نية لديه لتغيير سعر الصرف الدولار.

 

وقال محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، خلال كلمته في “ملتقى الرافدين للحوار”، وتابعتها “النعيم نيوز”، إنه “لا يوجد نية لدى البنك المركزي. لخفض أو تغيير سعر الصرف الدولار“، مبيّناً أن “العراق لايزال في المراحل الأولى وجني الآثار الإيجابية من تغير سعر الصرف. وهناك بعض المؤشرات السلبية نعمل على معالجتها، خلال الفترة المقبلة”.

وأوضح، أن “هناك مشروع سابق مقدم من البنك المركزي، بشأن عملية حذف الأصفار”، مشيراً إلى أن “هذا الأمر يحتاج إلى تشريع قانون. وهذا المشروع يتطلب بعض التعديلات، وأن السعي بهذا القانون يحتاج إلى استقرار الوضع في البلاد. ويجب توفير الأجواء لتقبل مثل هذه التعاملات”.

ولفت محافظ البنك المركزي، إلى أن “البنك المركزي وضمن سلسلة العملات يعمل على إكمال فئة جديدة بقيمة 20 ألف دينار. بناء على دراسة وأبحاث مقارنة مع دول الجوار، ويعمل على استكمال شكل الورقة. وخلال الأيام المقبلة سوف يتم الإعلان عنها”.

ونوه، إلى أن “البنك المركزي قام بتخفيض سعر الفائدة على القروض المقدمة لتمويل المشاريع. وأن المبادرات استهدفت بشكل كبير قطاع الإسكان الذي يشغل أكثر من 30%. في مختلف القطاعات”.

وأكد مخيف، أن “البنك المركزي لديه خطة واستراتيجية لخمس سنوات، وقد تتأخر بسبب ما يواجه في عدة مجالات”، مردفاً بالقول: إن “البنك المركزي قام بعدة خطوات لتطوير القطاعين المصرفي والمالي. منها إلغاء الفائدة ووضع رسوم بسيطة. لتنمية المشاريع الصناعية والسكنية والزراعية”.

وذكر، أن “جميع القطاعات تتأثر بالوضع العام في البلاد وخصوصاً القطاع المصرفي. سواء كانت سياسية أو أمنية، ورغم ذلك القطاع المصرفي كان له دوراً في تحريك عجلة الاقتصاد. خاصة في قطاع الإسكان بشكل خاص”، مضيفاً أن “البنك المركزي بادر بتطوير القطاع المصرفي. وتعزيز العلاقات مع المصارف العربية والعالمية”.

 

 

 

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى