الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

‘بغرض توفير بيانات‘.. التخطيط تجري مسح ميداني للأصول العقارية السكنية

كشفت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، عن البدء بإجراء مسح ميداني للأصول العقارية السكنية، في البلاد.

 

وقالت مديرة النشر والإعلام في الجهاز المركزي للإحصاء التابع للوزارة، نداء حسين عبد الله، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”. إن “قسم الأرقام القياسية في الجهاز، باشر إجراء مسح ميداني للأصول العقارية. لغرض توفير معلومات وبيانات كافية عن أسعار جميع العقارات والأبنية السكنية”.

وأضافت، أن “المسح الذي سيشمل محافظات البلاد كافة، بضمنها محافظات إقليم كردستان. ينفذ تلبيةً لحاجة المؤسسات الحكومية لمعرفة مؤشر العقارات الخاص بالأبنية السكنية”. مبيّنة أن “المسح سينفذ على ثلاث مراحل وبشكل نصف سنوي، ويتضمن النصف الثاني من العام الماضي. والنصف الاول ثم يليه الثاني
من العام الحالي” .

وأوضحت عبد الله، أن “الجهاز المركزي للإحصاء ترأس لجنة العمل مع البنك المركزي العراقي والجهات والمؤسسات الأخرى المختصة. لمناقشة أهمية المسح وتحديد المؤشرات التي سيستخرجها من نتائج إحصائية مهمة تخدم صانعي القرار. لكي تبنى القرارات ذات الصلة بشكل سليم”.

وأشارت، إلى أن “المسح الذي ينفذ للمرة الأولى في العراق سيجعل منه في طليعة الدول العربية التي نفذته بعد تونس والسعودية”. لافتة إلى أن “المسح سيشمل مراكز وأقضية المحافظات من خلال الزيارات الميدانية وللصنف السكني فقط. إذ ستقسم المناطق السكنية إلى ثلاثة مستويات معيشية، هي: عال ومتوسط ومنخفض، وذلك لتفاوت أسعارها”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى