سياسية
أخر الأخبار

بعد أحداث أفغانستان..الرئيس صالح: دون حكم رشيد لا يمكن النجاح مهما كان الدعم الدولي

تحدث رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الأحد، إن أحداث أفغانستان، تثير مخاوف من تنامي داعش والجماعات الإرهابية.

 

وبين صالح في مقابلة عبر “CNN” تابعتها “النعيم نيوز”، أن “الدرس الذي حصل بعد أحداث أفغانستان و20 عاما من الوجود الأميركي. انه مهما كان مقدار الدعم الدولي بدون دعم الحكم الرشيد، لا يمكن النجاح والخلاص”.

 

واردف أن “الفساد يقع عائقا أمام الحكم الرشيد والأمن والاستقرار. وأن الحكم الرشيد يجب أن يكون في قلب أي دعم دولي في أي منطقة في العالم”.

 

وتابع، أن “ما حصل في أفغانستان يثير مخاوف من تنامي الجماعات الإرهابية وداعش”.

 

ولفت إلى أن “منطقتنا بحاجة الى الحوار، نحن جيران ويجب أن نتحاور رغم الخلافات بدلاً من حالة القطيعة. ونحن متفائلون أكثر من أي وقت مضى في طي صفحة الأزمات والخلافات القائمة في المنطقة”.

 

واشار إلى أنه “تواجه المنطقة مشاكل كبيرة، بينما نركز على الإرهاب. والتطرف علينا إدراك التحديات المقبلة المتعلقة بالأوضاع الاقتصادية”.

 

وذكر، إن “المنطقة بحاجة ماسة إلى التعاون والعمل على خطط بناء البنية التحتية وتوسيع ودمج اقتصاداتنا ومكافحة تغير المناخ. والعمل على تلبية متطلبات سكاننا من الوظائف وتعليم جيد ورعاية صحية أفضل. ولا يمكنك الانتظار حتى يقوم الآخرون بحل هذا من اجلنا، علينا أن نعمل عليها بأنفسنا”.

ولفت الى، ان”العراق كان ساحة للصراع الإقليمي والدولي بأموال العراقيين وارواحهم، ويجب ان تنتهي هذه الحالة”. موضحا ان” العراق الآمن والمستقر بسيادة كاملة يمكن أن يكون ساحة تلاقي المصالح الاقتصادية والبنى التحتية وسكك الحديد وانابيب نقل الغاز والنفط بين الفاعلين في المنطقة من إيران وتركيا والعرب”.

وأضاف أن “عدد سكان العراق 40 مليون نسمة، وفي 2050 سيصبح نحو 80 مليون نسمة. ونفس الحال مع كل دول المنطقة التي تشهد تزايد في السكان، وقد لا نستطيع إيجاد الوظائف للأجيال القادمة اذا استمرت الديناميكية الحالية من الصراعات في المنطقة.وهذا ينطبق على العراق وايران والأردن ومصر وباقي الجيران”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ر.ك

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى