محلي
أخر الأخبار

‘بشأن برنامج إصلاح نظام الحماية الاجتماعية‘.. اجتماع حكومي مشترك مع منظمات دولية

أكدت وزارة التخطيط، اليوم الأربعاء، عقد اجتماع حكومي مشترك مع منظمات دولية، بخصوص برنامج إصلاح نظام الحماية الاجتماعية، كما بيّنت أنه تم تقديم مقترح، لإعداد سجل موحد للحماية الاجتماعية.

 

وأوضح بيان للوزارة، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “اللجنة التوجيهية لبرنامج الحماية الاجتماعية المشتركة بين الحكومة العراقية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة. عقدت اجتماعها الثالث برئاسة وكيل وزارة التخطيط للشؤون الفنية ماهر حماد جوهان”.

وأضاف، أن “الاجتماع حضره وكيل وزارة التجارة ستار الجابري، وعدد من المديرين العامين في وزارة التخطيط والعمل والتجارة. ومن ممثلي منظمات الاتحاد الأوربي واليونيسيف و العمل الدولية، وكذلك برنامج الغذاء العالمي”.

وأشار البيان، إلى أن “الاجتماع شهد مناقشة القضايا المدرجة في جدول الأعمال، ومن بينها مناقشة البرنامج المشترك للاتحاد الأوربي ووكالات الأمم المتحدة. ومراجعة التقدم المحرز في العمل مقابل خطة العمل المشتركة، ومناقشة التحديات في التنفيذ. وسبل المضي قدماً لتنفيذ البرنامج”.

وقال وكيل وزارة التخطيط للشؤون الفنية ماهر حماد جوهان، في كلمة خلال الاجتماع: إن “هذا الاجتماع هو الثالث للجنة التوجيهية لبرنامج الحماية الاجتماعية. الذي نعمل عليه منذ عام ونصف”، لافتاً إلى أنه “تم خلال الاجتماع مناقشة إيجاد آلية عمل مناسبة للتنسيق بين الجهات المنفذة والجهات الحكومية المستفيدة. مع مراجعة التحديات والمشكلات التي قد تواجهنا أثناء التنفيذ”.

وتابع، “من خلال إعداد الخطة بما يضمن تحقيق الهدف الذي يتضمن بناء برنامج حماية اجتماعي فاعل متكامل مترابط مع الضمان الاجتماعي وبجميع أنواع الدعم. إضافة إلى ترابطه مع أنشطة القطاع الخاص والطفولة والفئات الهشة. بغية توافر أفضل حماية ورعاية لهذه الفئات”.

ولفت جوهان، إلى أن “هذا البرنامج يعدّ من البرامج المهمة والكبيرة التي تشترك فيه عدد من الوزارات والمنظمات الدولية”، منوهاً إلى أن “إحدى مخرجاته ستكون إعداد سجل موحد للحماية الاجتماعية لضمان عدم حصول تقاطع أو تداخل. مع ضمان وصول الدعم إلى الجهات المستحقة سواء على مستوى الحماية الاجتماعية أو البطاقة التموينية”.

وأكمل بالقول: “من خلال إعداد استراتيجية متكاملة للحماية الاجتماعية وربطها مع الفئات الهشة والطفولة. إضافة إلى إعداد خارطة إصلاح متكاملة تضمن تطوير قدرات أصحاب القرار. والعاملين على تنفيذ ملف الحماية الاجتماعية”.

من جانبها، ذكرت رئيسة قسم التعاون في الاتحاد الأوربي باربرا ايكر، في كلمة عبر المنصة الإلكترونية “زوم”، أن “هذا البرنامج يمثل فرصة كبيرة لإصلاح النظام الاجتماعي في العراق. ومهم جداً للفئات الهشة التي أعطيت لها الأولوية في البرنامج”، مبيّنة “أننا نطمح للعمل مع جميع الشركاء. من أجل تحقيق مخرجاته”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى