محلي
أخر الأخبار

بشأن آلية التعامل مع شهادات الطلبة العراقيين من الخارج..التعليم العالي تصدر توضيحا

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، توضيحاً بشأن آلية التعامل مع الشهادات التي يحصل عليها العراقيون من الخارج.

وذكر المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، حيدر العبودي في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز” إن “موقف الوزارة تم تضمينه بكتاب رسمي صدر من دائرة البعثات. وتضمن إجراءات ومعايير علمية محددة ومنها اعتماد معيار أن يكون لكل خمسة طلبة تدريسي”. مؤكدا أن “وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تراعي أن تكون الجامعات الخارجية التي يتعامل معها الطلبة العراقيون على درجة عالية من السمعة الاكاديمية”.

ولفت إلى أن “وزير التعليم العالي تواصل مع وزير التعليم اللبناني واتفقا على التعاون العلمي. على أن يترجم التعاون وفق منطلقات من ضمنها السمعة الاكاديمية للجامعات”. مبيناً أن “التنافس العالمي بين الجامعات يعد من ابرز المؤشرات لتقييم المؤسسات”.

وألفت إلى أن “جامعاتنا العراقية تحظى بحضور وتنافس عال ورصيدها ضمن المستويات العالمية. وبدأ يأخذ مساره التصاعدت. وهذا يصب في سمعة الجامعات العراقية وانفتاحه على الخارج”.

وأردف، أن “الطلبة العراقيين يتواجدون في جامعات عديدة في العالم. ولا يختصر على بعض الدول الإقليمية وهذه الجامعات ضمن دليل الموصى بها لأغراض الدراسة لمن يرغب في ذلك”. مشددا أن “وزارة التعليم لديها قانون للتعامل مع الشهادات التي يحصل عليها العراقيون. من الخارج وهذه الإجراءات تطلع بها دائرة البعثات. والعلاقات الثقافية وفي هذه الدائرة توجد لجان مختصة تتوزع بحسب الاختصاصات”.

وتابع أن “وزارة التعليم العالي تتعامل مع الشهادة الوافدة والاختصاص. وهناك متطلبات يجب أن تستكمل والتعامل المؤسسي مع تلك الشهادات يكون عالي المستوى من زاوية الخلفية العلمية لحامل الشهادة. ومدى تطابقها مع الشهادة التي حصل عليها من خارج العراق. وهذه الإجراءات والسياقات العلمية التي يتم التعامل معها”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى الاشتراك بقناتنا على الانستاغرامالنعيم نيوز

ر.ك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى