دولي
أخر الأخبار

‘بخصوص سد النهضة‘.. خبير يحذر: المياه لن تصل إلى مصر إلا مطلع الشهر المقبل

كشف خبير مائي، اليوم السبت، أن إثيوبيا بدأت التخزين الثالث في سد النهضة منذ 20 شباط الماضي، معتبراً ذلك خرقاً رابعاً على حساب مصر والسودان.

 

وقال أستاذ الجيولوجيا وخبير المياه بجامعة القاهرة، عباس شراقي، في تصريح تابعته “النعيم نيوز”، إن “الأمر بدأ عندما تم تشغيل التوربين الأول. لكن الأخير لم يعمل بشكل جيد، ما دفعها إلى فتح البوابة الثانية، ما أدى لجفاف الممر الأوسط”، مضيفاً أنه “من المعروف عن إثيوبيا. أنها تخزن كميات أقل ما تعلن عنها فعلاً”.

وتابع، أن “كمية المياه الموجودة حالياً بالسد تبلغ 6 مليارات متر مكعب. وقد يصل تخزين إثيوبيا إلى 5 مليارات منها المليارين اللذان خرجا مؤخراً”، مشيراً إلى أن “ما يحدث. مرحلة جديدة من مراحل الملء أُحادية الجانب”.

وبيّن شراقي، أن “كل نقطة مياه تحجز في سد النهضة هي مياه من حصة مصر والسودان. حيث يعد هذا الخرق الرابع الذي تقوم به أديس أبابا من جانب أحادي. دون توقيع اتفاق”، منوهاً إلى أن “المياه لن تصل إلى مصر. إلا مطلع شهر آب القادم”.

وختم، بالقول: إن “الأقمار الصناعية رصدت ارتفاعاً في بحيرة سد النهضة. إلى 8 مليارات متر مكعب”، مؤكداً أن “إثيوبيا تسعى لإكمال تخزين عشرة ونصف مليار متر مكعب. لتكمل 18.5 مليار متر مكعب”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى