محلي
أخر الأخبار

‘بخصوص إصدار الشهادات في وزارتين‘.. الكشف عن مشروعين إلكترونيين جديدين

كشفت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الأحد، عن مشروعين إلكترونيين جديدين، لإصدار الشهادات بوزارتي التعليم والصحة.

 

وقال المتحدث باسم الأمانة حيدر مجيد، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”، إن “هناك بعض الأمور التي تساعد على الفساد، مثل الإجراءات المتبعة في دوائر الدولة. إضافة إلى أن بعض الموظفين يسمحون بإنجاز المعاملات بما يناسبهم”.

وأشار، إلى أن “برنامج الحوكمة الإلكترونية هو واحد من البرامج المهمة الذي سيقضي على ظاهرة الفساد هذه”، مبيّناً أن “الأمانة العامة باشرت بالإعلان عن هذا البرنامج بتطبيقه في بعض الدوائر”.

ولفت مجيد، إلى أنه “تم إطلاق مشروع إصدار الوصل الإلكتروني في منفذ المنذرية الحدودي، وسيطبَّق في بقية المناطق. ما سيساعد على إيقاف الهدر في المال العام وعمليات الابتزاز“، منوهاً إلى أن “هناك الكثير من الأموال تذهب في جيوب الفاسدين، بينما أحقية الدولة فيها باللجوء إلى الضرائب. لكن الوصل الإلكتروني سيقضي على هذه الأمور”.

وبيّن، أن “مركز البيانات الوطني باشر بالكثير من الخدمات، أولها اصدار صحة الصدور لإنجاز المعاملات مابين دوائر التسجيل العقاري. إذ كانت المعملات تتأخر أسبوعاً وتصل إلى شهر أو أكثر”، مؤكداً أن “المعاملة أصبحت تنجز في اليوم نفسه، ويأخذ (كود) ويذهب إلى الدائرة الأخرى بهذا الكود ليتسلم معاملته. مما قضى على الكثير من حالات الفساد وحالات الابتزاز التي يتعرض لها المواطن أثناء مراجعته”.

وأردف المتحدث باسم الأمانة، قائلاً: إن “هناك العديد من البرامج في مركز البيانات الوطني، مثل برامج راقبني الذي أنشأ بالتعاون مع وزارة التجارة. الخاص باستقبال شكاوى واقتراحات المواطنين بخصوص السلة الغذائية التي تشكل عبئاً على المواطن العراقي”، معلناً أن “الوزارة باشرت بهذا الإجراء وبدأت تقف على الكثير من الثغرات وتحاسب المقصرين”.

وذكر، أنه “تم إطلاق برنامج سلامتك في محافظة ميسان وفي دائرة صحة بغداد، وسيطبق في جميع أنحاء العراق، إذ يتيح بتقليل الزخم في المراكز الصحية. ما يحد من انتشار الوباء ويساعد وزارة الصحة على إجراء الموقف الوبائي”.

وأكمل مجيد، حديثه، أن “هناك برامج عدة أخرى ستطلق تباعاً، مثل مشروع إصدار الشهادات في وزارة التعليم العالي وأيضاً شهادات الوفيات والولادات في وزارة الصحة. مما سيقضي على حالات التلاعب والتزوير في معاملات التقاعد للحصول على رواتب هيئة الرعاية الاجتماعية. وكذلك الكشف على الكثير عن حالات التزوير”.

 

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى