الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

‘بحدود (2) مليار طن‘.. احتياطيات هائلة ومؤكدة من الفوسفات في الأنبار

بيّنت الشركة العامة للفوسفات في الأنبار، اليوم السبت، أنه تتوفر احتياطيات هائلة ومؤكدة من الصخور الفوسفاتية غير المستثمرة تبلغ بحدود (2) مليار طن، مع وجود كميات غير مؤكدة تتجاوز (7) مليارات طن.

 

وقال معاون مدير الشركة إحسان علي صالح، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”. إن “عملية استثمار هذه الثروة بيد الحكومة، وهي صاحبة القرار. ولم نبلغ بشيء بهذا الخصوص”.

وأوضح، أن “حجم ثروة الفوسفات في منطقة القائم هائل، فالصخور الفوسفاتية تتركز في ترسبات فوسفات عكاشات وفيها خمسة محاجر أو مقالع. ويبلغ الاحتياطي المؤكد 700 مليون طن حسب التقارير الفنية والخرائط الطوبوغرافية والمقاطع الجيولوجية التي أعدتها شركة المعادن الوطنية NIMCO سابقاً وأكدتها شركة union Meniere البلجيكية. بضمنها مقلع رقم (5) الواقع قرب المخيم السكني المؤقت الخاص بالمنجم ويمتد بضعة كيلومترات غرباً. ويضم (88 مليون طن) حسب الخرائط الطوبوغرافية والمقاطع الجيولوجية التي قامت بها الشركة العامة للمسح الجيولوجي والتعدين عام 1989”.

وأضاف، أن “هناك ترسبات وادي الهري التي تقع على مسافة 15-20 كم من عكاشات، وتضم مقلعاً يمتد على مساحة 40 كيلومتراً مربعاً. ويضم احتياطياً يقدر بـ 195 مليون طن من خام الفوسفات عالي النوعية يمكن تركيزه بطرق فيزيائية بسيطة”.

وأكد صالح، أنه “كما تحتوي الأنبار ترسبات صواب التي تبعد عن منجم عكاشات من 20 – 30 كم. وتضم احتياطياً كبيراً جداً من الخامات تصل إلى أكثر من 800 مليون طن. مغطاة بطبقة سميكة من الصخور تصل إلى أكثر من 20 مترا وإن استغلالها في الوقت الحاضر مكلف جداً. بسبب سمك الغطاء الصخري ووعورة المنطقة”.

وتابع، أن “الثروة تشمل أيضاً ترسبات الگعرة التي تقع على مسافة 50 كم جنوب غرب عكاشات. ولا تتوفر لدينا أي معلومات عن الاحتياطي وأولياتها متوفرة لدى الشركة العامة للمسح الجيولوجي”.

وأشار صالح، إلى أن “التحريات التي قامت بها الشركة العامة للمسح الجيولوجي عامي 1987 – 1988. أثبتت هذا الاحتياطي المثبت على الخرائط والمقاطع الجيولوجية”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى