الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

بجهود حكومية مضاعفة… نجاح خطة تفويج الحجاج إلى ديار المقدسة

بعد الاستعدادات والجهود كبيرة التي تضافرات بها مختلف الجهات والمؤسسات في الحكومة العراقية وصل جميع الحجاج العراقيين المفوجين براً وجواً للديار المقدسة بسلام دون تسجيل أي حوادث تذكر. حيث بلغ عدد الحجاج العراقيين المتواجدين في الديار المقدسة 39591 حاجاً، منهم 20855 حاجاً وصل براً، و 18736 حاجاً من خلال المطارات جواً.

“براً وجواً”… خطة رصينة

وبفضل الخطة الرصينة التي تم تنفيذها بجهود ٍمضاعفة بين وزارة النقل والمؤسسات العراقية والسعودية المعنية لتقديم التسهيلات والخدمات وتوفيرها بشكل غير مسبوق للحجاج، وبالتنسيق مع هيئة الحج والعمرة. تم تفويج جميع الحجاج بسلام.

فقد ذكرت الهيئة، في بيان أن” هيئة الحج وبفضل الخطط الرصينة التي تم وضعها وتظافر الجهود مع الجهات الساندة استطاعت تفويج كامل عدد الحجاج على أكمل وجه ومن دون تسجيل أي حادث عرضي يذكر”.

واشارت الهيئة الى، انه” تم بالتعاون مع الخطوط الجوية العراقية وسلطة الطيران المدني نقل حجاج الجو من من خلال المطارات العراقية الست ( بغداد ، النجف الأشرف ، البصرة ، كركوك ، أربيل ، السليمانية) إلى مطاري المدينة المنورة وجدة”.

وكانت الهيئة قد انهت الاحد الماضي 2 حزيران، تفويج جميع حجاج البر عبر منفذ عرعر الحدودي ووصولهم الى الديار المقدسة بسلاسة ويسر

ومن جهته أعلن وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، نجاح خطة تفويج أكثر من 19 ألف حاج عراقي  الى الديار المقدسة على متن الناقل الوطني.

وبلغ إجمالي عدد الحجاج الذين تم نقلهم جواً منذ بداية موسم التفويج في الثامن عشر من شهر أيار الماضي ولغاية السادس من شهر حزيران الجاري بلغ أكثر من 19 ألف حاج”. بحسب بيان للوزارة.

وأضاف، أن “موسم هذا العام للسنة الهجرية الحالية شهد جهوداً استثنائية في تقديم الخدمات لضيوف الرحمن وتعاوناً كبيراً ما بين وزارة النقل والمؤسسات العراقية والسعودية المعنية بتفويج الحجاج حيث لم تسجل أي حالة سلبية سواء على صعيد تقديم الخدمات أو تأخير في مواعيد تنفيذ الرحلات”.

من جانبه أكد مدير عام الخطوط الجوية مناف عبد المنعم، على “تخصيص الشركة 16 رحلة إضافية لنقل حج المجاملة”، كاشفاً في ذات الوقت عن “بدء الشركة استعداداتها لتنفيذ الرحلات العكسية والتي ستتضمن أيضاً استنفار كافة الإمكانات لخدمة حجاج بيت الله الحرام”.

وفيما ذكرت هيئة الحج أنّ “1011 حاجًا تم تفويجهم اليوم عبر 42 حافلة حديثة ومكيفة، توجهت إلى الديار المقدسة لاداء مناسك الحج”

وأضاف البيان، أنّ مدينة الحجاج والمعتمرين المشيدة حديثًا، استقبلت طلائع الحجاج، حيث تم إراحة ضيوف الرحمن بالمدينة، وتوفير الوجبات الغذائية لهم، فيما تم إطلاق العمل بنظام تعقب حافلات الحجاج (GPS) لاول مرة لمتابعة حركتها”.

وكانت الوزارة قد أعلنت عن تفاصيل خطتها في نقل وتفويج الحجاج إلى الديار المقدسة. وأشارت إلى استعدادها لنقل ما يقارب 18345 حاجاً الى الديار المقدسة كمرحلة أولية، فيما يتوقع أن تصل الأعداد الى 20000 حاج تقريبا”.

أن “الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية هيأت طائرات بمواصفات حديثة وتقنيات متطورة، حيث سيتم إشراك طائرة الدريم لاينر 787 وطائرة الماكس 737 وطائرة الترڤل سفن 777 واسعة البدن ذات 365 مقعداً، مع إمكانية زج طائرات ايرباص 320 و 321 إذا ما اقتضت الضرورة”. بحسب بيان للوزارة.

حيث ستكون “الرحلات الجوية بشكل يومي ابتداءً من يوم ١٨ من شهر أيار الى ٢٦ من الشهر ذاته وبواقع 3-5 رحلات، فيما سيزداد عدد الرحلات من تاريخ ٢٧ أيار لغاية ٣ من شهر حزيران ليصل الى ما يقارب عشر رحلات يومياً، كما يتوقع أن يبلغ العدد الكلي للرحلات كافة 100 رحلة”

ومن الناحية الأمنية … جهود مضاعفة

أثنى وزير الداخلية رئيس اللجنة الأمنية العليا المشرفة على تأمين الحماية لتفويج الحجاج عبد الأمير الشمري والفريق أول الركن قيس المحمداوي نائب قائد العمليات المشتركة، على جهود التي بذلتها القوات الأمنية لتقديم التسهيلات وحماية الحجاج على طول الطريق للوصول إلى ديار المقدس، بالتزامن مع استعدادها وجهوزيتها لتنفيذ المرحلة الثانية عند العودة وإكمال مناسك الحج.

وأكد الوزير الداخلية على “ضرورة تأمين منفذ عرعر الحدودي بالكامل”، مشدداً في الوقت ذاته على “توفير الأجواء الآمنة والمناسبة لأي تجمع للحجاج في جميع المحافظات، فضلاً عن تأمين قوافل الحجاج”.

ومن جهتها أعلنت قيادة العمليات المشتركة، تفويج 20855  حاجاً إلى الديار المقدسة عبر البر، مؤكدة انتهاء عملية التفويج البري.

وذكر بيان لقيادة العمليات المشتركة، أنه “بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة وبمتابعة ميدانية مستمرة من قبل اللجنة العليا وقيادة العمليات المشتركة، كان لقطعاتنا الأمنية جهود كبيرة خلال تطبيق الخطة الخاصة بتفويج حجاج بيت الله الحرام إلى الديار المقدسة”.

وتابع، أن “القطعات الأمنية انتشرت على طول الطرق والمناطق الصحراوية لمئات الكيلومترات منذ بدء عملية التفويج البري في 18 أيار 2024”. حيث “تم تأمين تفويج 20855 حاجاً عبر البر”، مؤكداً “انتهاء عملية التفويج البري”.

وبنفس السياق أكد قائد شرطة محافظة الأنبار اللواء صالح مهدي صالح، ، في تصريحات أنه “على ضوء توجيهات القائد العام للقوات المسلحة، صدرت الأوامر بتأمين طريق الحجاج ابتداء من نقطة التجمع في المحافظات كافة وصولاً إلى منفذ عرعر الحدودي”.

وذلك باشتراك كافة القطعات الأمنية من الجيش والشرطة والحشد الشعبي في تأمين طريق الحجاج، فيما لعبت هيئة الحج دوراً في تأمين كافة المستلزمات الضرورية والمتطلبات للحجاج ابتداء من نقطة انطلاقهم وصولاً إلى منفذ عرعر”. بحسب صالح

وأشار، إلى أن “حجاج محافظات نينوى وصلاح الدين وبغداد سيمرون عبر محافظة الأنبار وتم تأمين الطريق إلى الكيلو 160 ومنه وصولاً إلى النخيب ومنفذ عرعر.”

بـ 39 مليار دينار… دعم حكومي

وقدمت الحكومة العديد من الجهود لتسهيل تفويج الحجاج وعدم التأخر في تنفيذ مطالبها ونقلهم بأمان براً وجواً حيث دعما جهود هيئة الحج بـ39 مليار دينار

حيث قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني خلال كلمته بجلسة مجلس الوزراء. “أكملنا تفويج أكثر من نصف عدد الحجاج العراقيين للديار المقدسة بسلام”.

وأضاف، أن” الحكومة دعمت جهود هيئة الحج بـ 39 مليار دينار”، مبينا أن” هيئة الحج اختارت أفضل الفنادق للحجاج العراقيين”.

وأشار الى أن”هناك انسيابية في تفويج الحجاج وعدم التأخير في المنافذ”، مثمنا جهود هيئة الحج ووزارتي الداخلية والنقل في تأمين طريق الحجاج ونقلهم وتلبية احتياجاتهم.

فيما دعا رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي ” جميع الوزارات والجهات الساندة، تسهيل مهمة هيئة الحج والعمرة، وتبسيط إجراءات تفويج الحجاج إلى الديار المقدسة، بما يضمن سلامة وصول ضيوف الرحمن إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج”.

وشدد على “ضرورة تذليل العقبات التي تواجه كوادر هيئة الحج والعمرة، وتوفير كل ما تحتاجه الهيئة من تسهيلات لنجاح خطتها في تفويج الحجاج لهذا العام”.

ومن جهته أشاد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد “بعمل هيئة الحج. مؤكداً على” ضرورة تهيئة الاستعدادات والمستلزمات لموسم الحج المقبل وتوفير الخدمات من نقل وإسكان ومعيشة لحجاج بيت الله وتسهيل الإجراءات التي تمكنهم من أداء مناسكهم بسهولة ويسر وبما يتناسب مع مكانة الحاج العراقي “.

تعاون كبير لتصريف العملة

وتعاون البنك المركزي بشكل كبير مع الهيئة العليا للحج والعمرة، بتوجيه المصارف بفتح أبوابها أمام الحجاج.
وذكر بيان للهيئة أن “على البنك المركزي العراقي، توجيه المصارف وخاصة (المصرف العراقي للتجارة، الرافدين، الرشيد) بفتح أبوابها أمام حجاج بيت الله الحرام لتصريف عملة الدولار”.

وأضاف، “هناك أعداد كثيرة من المواطنين المشمولين بالذهاب الى الحج بحاجة الى شراء عملة الدولار بالسعر الرسمي، لاستخدامها في الديار المقدسة، إلا أن المصارف العراقية تمتنع عن استقبالهم”.

ودعت الهيئة، “البنك المركزي الى تعميم توجيه لكافة المصارف المشمولة ببيع عملة الدولار، باستقبال ضيوف الرحمن، كون شركات الصرافة لم تستوعب الحجاج الراغبين بشراء الدولار بالسعر الرسمي”.

ومن جهتها نصحت وزارة الحج والعمرة السعودية، حجاج بيت الله الحرام، بتجنب حمل أموال كبيرة بأكثر من حاجتهم خلال رحلة الحج، والاكتفاء بما يفي بمتطلباتهم، والاعتماد على دفع مقابل خدماتهم مسبقاً قبل وصولهم إلى الأراضي المقدسة، عبر المنصات والقنوات المعتمدة، واستخدام أدوات الدفع الإلكتروني.

فيما قدمت الوزارة في سلسلة منشورات على حساباتها على شبكة التواصل الاجتماعي، حزمة من النصائح تعين الحجاج على الإدارة المالية الجيدة لرحلة الحج، بما يجنبهم مشاكل حمل أموال زائدة عن الحد.
واضافت الوزارة أن ” حذرت الراغبين بأداء فريضة الحج، من التعامل مع أية قنوات أو جهات مجهولة تدعي تقديم خدماتها للحجاج، مشددة “على ضرورة التعامل مع القنوات المعتمدة”

وتأتي هذه النصائح في سياق حملة توعوية وتثقيفية دولية أطلقتها بـ15 لغة، عبر وسائل الإعلام الرقمية والتقليدية وفي المطارات في 20 دولة والتنسيق مع المراكز والشخصيات الإسلامية، لتوعية ضيوف الرحمن، بأنظمة الحج وأهمية الالتزام بها لأداء مناسكهم بسلاسة ويسر، وتجنب أداء المناسك دون تصريح أو تأشيرة حج.

وهذا وقد كشفت بيانات صادرة عن وزارات السياحة والأوقاف في مختلف الدول العربية، عن تصنيف العراق كأقل الدول العربية تكلفةً للحج، وذلك للعام الحالي 1446 هـ. والتي تميزت بالعدد من المميزات أهمها “انخفاض التكاليف والتي بلغت 3500 – 5000 دولار حيث تُعدّ من بين الأقل في العالم العربي. بالإضافة إلى سهولة الوصول الذي يتمتع به، سواءً جويًا أو بريًا. بجانب الإرث الديني الذي يتميز به العراق، بوجود العديد من العلماء والفقهاء الذين يمكنهم تقديم الإرشاد والتوجيه للحجاج.
كما أن بعثة الحج العراقية حصدت على المركز الأول بجائزة “لبيتم” للعام الهجري الماضي 1444 (2023 ميلادية)، التي تُصدرها وزارة الحج السعودية لأفضل بعثة حج تمثّل بلدها، وهي جائزة شرفية تُمنح لأفضل الدول تنظيما في أداء مناسك الحج.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى