الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

‘بانتظار نتائج المسح الجديد مطلع العام الحالي‘.. معدلات الفقر في العراق تتراجع

بغداد_النعيم نيوز

 

مشكلة الفقر في العراق تعتبر أزمة حقيقية تتطلب المعالجة، كون آثارها ونتائجها تلقي بظلالها على أبناء المجتمع، وتؤدي إلى غلاء المعيشة وانعدام فرص العمل، وغيرها من العواقب السلبية.

 

ومن بين الحلول التي تساهم بحل مشكلة الفقر بحسب خبراء، هو وضع سياسات تنموية واستثمارية شاملة تعمل على التوظيف الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية، وبما يسهم في تقليص معدلات الفقر.

أحدث المسوحات المعتمدة

 

أواخر العام الفائت، أشارت وزارة التخطيط، إلى أن نسبة الفقر في العراق تتراوح بين 20 إلى 21%، وذلك وفقاً لآخر المسوحات السابقة المعتمدة الآن، كما لفتت إلى أنها “بانتظار نتائج المسح الذي يتم العمل عليه، منذ منتصف 2023”.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، في حديث لـ”ألترا عراق”، إنّ “الوزارة بدأت بالمسح الاقتصادي والاجتماعي الجديد لأحوال الأسرة العراقية، الذي تنفذه هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية بمرحلته الأولى بشهر تموز/يوليو 2023، ولمدة 6 أشهر في جميع محافظات العراق، وتكون المرحلة الثانية في مطلع عام 2024، وأيضاً بنفس المدة”.

وأردف، قائلاً: “لكن ربما سنكون أمام مؤشرات أولية تخرجها المرحلة الأولى، حيث سيعطي معلومات جديدة عن مستوى وخط الفقر في المحافظات، فضلاً عن مؤشرات البطالة، والإنفاق ومساراته وأولوياته ومقداره في كل مفصل من مفاصل الحياة، إضافة لمستوى الخدمات التي يحصل عليها المواطن”.

“وسيغذي المسح الجديد، استراتيجية خفض الفقر بمعلومات كبيرة، والتي تعتزم وزارة التخطيط إطلاقها للسنوات الخمس المقبلة”، وفق ما صرح به الهنداوي.

وأكد، أنّ “الاعتماد حالياً يتم على المسوحات والمؤشرات السابقة التي تشير لوجود نسبة فقر بين 20 إلى 21 % بعموم البلاد، حيث تتصدر محافظة المثنى بنسبة 52 %، تليها محافظات ذي قار وميسان والديوانية ونينوى بنسبة تصل إلى 35 %، متأثرة بالأوضاع التي تمر بها تلك المحافظات خلال السنوات الماضية”.

تراجع معدلات الفقر

 

اتخذت الحكومة جملة من العوامل والإجراءات، والتي بدورها أسهمت خلال عام بتراجع معدلات الفقر، في العراق، هذا ما أشار إليه المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي.

وأوضح الهنداوي، أن “التوقعات تشير إلى تراجع معدلات الفقر، على خلفية الإجراءات التي قامت بها الحكومة، ومن بينها شبكة الحماية الاجتماعية والتي أسهمت بشكل كبير في دعم شريحة الفقراء مادياً عبر تحسين الدخل، وشمول أعداد كبيرة خلال العام الحالي بإعانة الحماية الاجتماعية”.

وأكمل: “فضلاً عن جانب الأمن الغذائي والمتمثل باستمرار توزيع السلة الغذائية ضمن البطاقة التموينية، وضمان تأمين المواد الأساسية بشكل كامل، ما خلق حالة من الاطمئنان الاستهلاكي عند الأفراد وخصوصاً الفقراء”.

وتابع المتحدث باسم وزارة التخطيط: “أما على المستويات الأخرى، ففي مجال الصحة شهد العراق تحسناً في مستوى الخدمات الطبية والصحية المقدمة للمواطن خلال العام الحالي، فضلاً عن مجال التعليم والذي شهد إنجاز مدارس وارتفاع مستوى الالتحاق الصافي”، مؤكداً أن “هذه العوامل، أسهمت في تراجع معدلات الفقر”.

وفي 3 ديسمبر/كانون الأول 2023، أعلن رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، عن انخفاض مستويات الفقر في العراق.‏

وخلال زيارته إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، لفت السوداني، إلى أن “مسوحات التخطيط، ستشير إلى انخفاض مستويات الفقر، بسبب الإجراءات التي اتخذتها الحكومة منذ اليوم الأول لعملها التنفيذي”.

وأكد، أن “الحكومة العراقية وفرت كل التخصيصات المطلوبة، من أجل شمول أكبر عدد من المستحقين للإعانات، الأمر الذي أثمر عن شمول هذا العدد الكبير، الذي بلغ 2,151,551 أسرة، ليكون المعدل الأكبر للمشمولين في تاريخ الوزارة”.

وأضاف رئيس الوزراء، أن “الحكومة نجحت في شمول 900 ألف أسرة خلال عام واحد، وهو الشمول الأسرع تنفيذاً للوزارة”، موضحاً أن “الحكومة مع ملف الفقر من خلال معالجة أسبابه، إلى جانب تقديم الخدمات الصحية والتعليمية”.

وكان وزير العمل والشؤون الاجتماعية، أحمد الأسدي، قد أكد، أن الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة، رفعت مستوى العراق 20 درجة في تسلسل درجات الفقر الدولية، وفق منظمة الأمم المتحدة.

وبيّن الأسدي، في تصريح للوكالة الرسمية، أنه من خلال هذه الخطوات “ارتفع العراق 20 درجة من حيث درجات الفقر حسب آخر تقرير للأمم المتحدة، حيث كان العراق بالمرتبة 86 ووصل الآن إلى 66، وسنستمر بعملنا حتى يصل العراق إلى مراحل متقدمة”.

تطور إيجابي

 

بحسب مدير المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية، غازي فيصل حسين، فإن “تقدم العراق 20 درجة في قائمة البلدان الأفقر، هو تطور إيجابي لمعالجة ظاهرة الفقر التي تفتك بقسم كبير من العراقيين”.

وتابع، في حديث مع موقع “سكاي نيوز عربية”، “لكن مع ذلك فإن هذا الترتيب لا يتناسب وحجم ما يملكه العراق من موارد وثروات طبيعية، تتراوح قيمتها ما بين 20 إلى 25 تريليون دولار، وتبلغ عائداته السنوية من النفط أكثر من 100 مليار دولار”.

وأضاف حسين: “الفقر المدقع يعصف بأكثر من 11 مليون عراقي، علاوة على وجود 6 ملايين يتيم ومليوني أرملة، بفعل الحروب العديدة التي عاناها العراقيون، وأكثر من 4 ملايين يعيشون في العشوائيات والبيئات الطرفية المهمشة”، مبيّناً “وهو ما يستوجب معالجة هذه المشكلة المزمنة، واعتماد برامج واستراتيجيات إصلاح كبرى، تخلق فرص العمل وتشجع الاستثمارات وتوظف الثروات في إطار تنمية مستدامة”.

وأكمل: “يتم ذلك عبر إعادة بناء القاعدة الصناعية والإنتاجية وخاصة في القطاع الزراعي، الذي يمكنه في حال تفعيله وتطويره، تقليص نسبة الفقر وضمان الأمن الغذائي وتوسيع طبقة الفلاحين، حيث أن العراق يستورد الآن مع الأسف نحو 92% من احتياجاته الغذائية، من دول الجوار وخاصة تركيا وإيران”.

استراتيجية الأبعاد الثلاث

 

عدّ المختص في إدارة الأزمات، علي الفريجي، الحديث عن الفقر في العراق يجب أن يكون “مستغرباً”، بالنظر لما يمتلكه من ثروات عالية مصنفة عالمياً.

وقال الفريجي، في حديث لـ”ألترا عراق”، إنه “يجب الانطلاق من البدء باستراتيجية الأبعاد الثلاث وهي الصحة – التعليم – المستوى المعيشي من خلال العمل، وهذه أبعاد تبدأ من خلال النهج الذي تتبعه الدولة أو الحكومات في عملية السعي لرفع مستوى المعيشة، لشعوبها”.

وبرأيي الفريجي، فإن هناك توجه أول يحتاجه العراق، ويتمثل بـ”ثورة اقتصادية تعتمد القطاع الخاص كأساس في خلق فرص عمل ضمن استراتيجية نهوض اقتصادي بمختلف قطاعاته الصناعية، الزراعية، التجارية، لتكون بوابات يعاد من خلالها هيكلة المجتمع، وإعادة بناء الطبقة المتوسطة المنتجة”.

والتوجه الثاني، هو “خلق برامج للتدريب المهني للقوى الباحثة عن العمل، تكون تنموية ومهنية وفنية مستحدثة لأنواع أعمال يتطلبها سوق العمل بشكل حديث، وربط هذا البرنامج ببرامج القروض الصغيرة الميسرة المرتبطة بأعدادات دراسات جدوى مُعدة مسبقاً، تراقب أداء هذه المشاريع الصغيرة بنتاجاتها ونجاحها شرط استمرار القروض”.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التخطيط، كانت قد أعلنت في شهر يناير/ كانون الثاني 2023، أن نسبة الفقر في العراق بلغت 25%.

وبيّنت، أن “نسبة الفقر في العراق بلغت 25% من إجمالي السكان، في العام 2022″، لافتة إلى أن “هذه النسبة ارتفعت مقارنة بعامي 2019 و2020، إذ كانت النسبة لا تتجاوز 20%”.

واحتل العراق المرتبة الـ 78 عالمياً والثامنة عربياً بأكثر الدول فقراً خلال العام 2023، وفقا لمجلة “غلوبال فاينانس” المتخصصة بتصنيف دول العالم.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى