اخبار اسلامية
أخر الأخبار

بالصور.. مؤسسة التوحيد الثقافية في بغداد تعقد جلستها العلمية

أعلنت مؤسسة التوحيد الثقافية في بغداد، اليوم الثلاثاء، أنه وضمن برنامجها النصف شهري، عقدت جلستها العلمية، بحضور عدد من أعضاء المؤسسة والضيوف.

 

وأفاد بيان للمؤسسة، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، بأن “الجلسة ابتدأت بقراءة آيات من الذكر الحكيم تشرف بإلقائها عاصم الكعبي، ثم شرع الأخوة بإلقاء بحوثهم، فكانت كالآتي:

١.البحث القرآني: والذي تناول طرحه الشيخ محمد السوداني، حيث أشار إلى (علاقة الدين بالعقل) ولمن الحاكمية في ذلك، وما هي الآراء التي طرحت في هذا المجال، وماهي الخطوط العريضة التي تحكم تلك العلاقة، وعرج على توضيح مبسط للعقل وطبيعته، وتناول بعض الآراء التي حاولت شرح تلك العلاقة فمنها ما أكد على حاكمية الدين على العقل، ورأي آخر أشار إلى حاكمية العقل على الدين، ورأي كان قد أخذ المنحى الوسطي في ذلك، ورأي أخير أشار إلى إعطاء لكل من الوحي والعقل دوره في الحياة كل على حدة، كما أشار الشيخ السوداني إلى نوعين من التفسير مما اعتمدا على أساس تلك الآراء الفكرة”.

٢.البحث العقائدي: وتناول طرحه الشيخ أسامة الحميداوي، وكان بعنوان (ماهي أسباب قصور العقل الإنساني عن معرفة الله تعالى) وتطرق لثلاثة أسباب:

أ. شدة الظهور .. وهذا لكونه تعالى ظاهر في كل تفاصيل حياتنا فعجزت العقول عن إدراك معرفته.

ب. استمرار الظهور .. فالناس لا تشعر بوجوده تعالى إلا بعد فقد نعمة من النعم التي تفضل بها عز وجل على البشر، كحال السمكة التي لا تدرك أهمية الماء إلى بعد خروجها منه.

ج. الألفة والإنس.. أي أن الإنسان عندما ينضج تكثر شهواته ويتحول جل أنسه إلى الماديات، وهو هنا كالأعمى الذي يفتح عينيه فيتفاجئ بالمخلوقات في حين أن بقية المبصرين لا يأبهون بذلك.

٣.البحث الفقهي: وتناول طرحه الشيخ علي القريشي، وتناول فيه مسألة أخيرة في مبحث صلاة المسافر وشرع في بحث جديد عن صلاة القضاء، وأوضح أهم أركانها من حيث وجوبها، وأسباب كونها مطلوبة في كل الأحوال، وضرورة تقديمها على الأداء إلا في حالات خاصة شرحها بالتفصيل، وكذلك كيفية ترتيب الإتيان بها.

ودارت في الجلسة عدة حوارات تناولت استفهامات ومداخلات للحضور على البحوث المطروحة”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى