بإمامة جعفر الربيعي…ملخص صلاة الجمعة في مسجد جنات النعيم
أقيمت صلاة الجمعة العبادية، في مسجد جنات النعيم في مركز محافظة كربلاء المقدسة وكان خطيب وإمام فضيلة الشيخ جعفر الربيعي.
وقال مراسل “النعيم نيوز”، أنه “تطرق الخطيب الربيعي في الخطبة الأولى إلى موضوع مهم هو عائم الأخلاق
قال تعالى (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) سورة القلم:4.
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق).
اختصر النبي صلى الله عليه واله رسالته المباركة ومشروعه المبارك بتتميم مكارم الاخلاق والارتقاء بالإنسان لا يكون الا بتحلي الفرد بهذا الملكات الفاضلة، والتخلي عن الصفات التي تخلد بالفرد الى الارض.
البحث الاخلاقي يعدّ من أهم الأبحاث القرآنيّة والحديثية، ويعتبر من أهمّ أهداف الأنبياء كذلك، إذ لولا الأخلاق، لما فهم الناس الدّين ولَما استقامت دنياهم وكما قال الشّاعر:
وإنما الاُمم الأخلاق ما بَقيتْ *** فإن هُمُ ذهبت أخلاقهم ذَهبوا
فلا يُعتبر الإنسان إنساناً إلاّ باخلاقه، وإلاّ سوف يصبح حيواناً ضارياً كاسراً، يحطّم ويكتسح كلّ شيء، وخصوصاً وهو يتمتّع بالذّكاء الخارق، فيثير الحروب الطّاحنة، لغرض الوصول لأهدافه الماديّة غير المشروعة، ولأجل أن يبيع سلاحه الفتّاك، يزرع بذور الفُرقة والنّفاق ويقتل الأبرياء!
ولكن السؤال الذي نحاول اثارته والاجابة عليه ما هي الفرضيات التي اثيرت حول مناشئ التمسك بالأخلاق الفاضلة؟
الفرضية الاولى: دعامة الانتفاع.
يوصي البعض بالأخلاق لأنها تعود على الانسان بالنفع المادي المباشر، فمثلاً تراعي احدى المؤسسات أصل الصدق والامانة وتعطي معلومات واقعية لزبائنها بدون أي تلاعب، فمثل هذه المؤسسة ستكون بعد سنوات مورد ثقة الناس ومحا اعتمادهم.
فمثل هذه الاخلاق لا دعامة لها الا النفع والاستغلال، واهم عيب في المسالة هو انه لا يعير اهمية ولا اصالة ذاتية للاخلاق، لأنه لو وجد طريقاً للاستغلال فسيغادر هذه الحالة الى غيرها.
الفرضية الثانية: الدعامة العقلية.
الفلاسفة الذين يعتقدون بحكومة العقل ولزوم اتباعه في كل شيء، يعتبرون دعامة الاخلاق هي إدراك العقل: لمسالة التحسين والتقبيح العقليين.
الفرضية الثالثة: دعامة الشخصيّة.
يتحلى البعض بالقيم الاخلاقية لأنها دليل وعلامة على الشخصيّة او المروءة، وكل انسان عندما يرى ان شخصيته بين الناس متوقفة على الصدق والامانة فسيتحرك على مستوى التخلق بها ومراعاتها.
والعكس صحيح فعندما يرى الناس لا يحترمون البخيل او الجبان، فسوف يسعى لهجر هذه الرذائل وتطهير نفسه منها.
فيكون الحاكم والاساس هو وجدان المجتمع فما يقره الرأي العام يكون هو الدافع للفضائل والرادع عن الرذائل، ونحن لا ننكر ان الوجدان العمومي للمجتمع يمكن ان يشخص القيم من اللاّقيم.
ولكن المجتمع يمكن ان يخطأ فاذا ما وقع هذا الاساس الاخلاقي تحت
الفرضية الثالثة: دعامة الشخصيّة.
يتحلى البعض بالقيم الاخلاقية لأنها دليل وعلامة على الشخصيّة او المروءة، وكل انسان عندما يرى ان شخصيته بين الناس متوقفة على الصدق والامانة فسيتحرك على مستوى التخلق بها ومراعاتها.
والعكس صحيح فعندما يرى الناس لا يحترمون البخيل او الجبان، فسوف يسعى لهجر هذه الرذائل وتطهير نفسه منها.
فيكون الحاكم والاساس هو وجدان المجتمع فما يقره الرأي العام يكون هو الدافع للفضائل والرادع عن الرذائل، ونحن لا ننكر ان الوجدان العمومي للمجتمع يمكن ان يشخص القيم من اللاّقيم.
بعد هذه الإشارة نعرّج على القرآن الكريم لنستوحي من آياته الكريمة التالية، تلك الحقيقة:
1- ﴿هُوَ الَّذي بَعَثَ في الاُمّيينَ رَسُولا مِنْهُم يَتلُوا عَلَيْهِمْ آياتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلال مُبين﴾(الجُمعة:2).
2- ﴿لَقَدْ مَنَّ اللهُ عَلَى الْمؤْمِنينَ اِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَ إِنْ كانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلال مُبين﴾(آل عمران:164).
3- ﴿كَما أَرْسَلْنا فِيكُمْ رَسُولا مِنْكُم يَتْلُوا عَلَيْكُمْ آياتِنا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ ما لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ﴾(البقرة151:).
4- ﴿رَبَّنا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولا مِنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آياتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الكِتابَ وَالحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ العَزيزُ الْحَكِيم﴾(البقره:129).
5- ﴿قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكّاها * وَقَدْ خابَ مَنْ دَسّاها﴾(الشّمس:9-10).
6- ﴿قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكّى * وَذَكَرَ اسْمَ ربِّهِ فَصَلّى﴾(الأعلى:14-15).
7- ﴿وَلَقَدْ آتَيْنا لُقْمانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلّهِ﴾(لقمان:12)
ويمكن الإشارة الى نكات اُخرى في الآيات الكريمة الأربعُ
الآية الاُولى: تشير إلى أنّ بعث رسول يُعلِّم الأخلاق، هي من علامات حضور الباري تعالى في واقع الإنسان لتفعيل عناصر الخير في وجدانه، وأنَّ النقطة المعاكسة (للتربية والتعليم) هي الضّلال المبين، فهي تبين مدى إهتمام القرآن الكريم بالسلوك الأخلاقي للإنسان في حركة الحياة.
الآية الثّانية: نجد فيها أن إرسال رسول يُزكيهم ويُعلّمهم الكتاب والحكمة، هي من المنن والمواهب الإلهيّة العظيمة، التي منّ الله بها علينا، وهي دليل آخر على أهميّة الأخلاق.
الآية الثّالثة: وهي الآية التي نزلت بعد آيات تغيير القبلة، من القدس الشّريف إلى الكعبة المشرّفة، حيث عُدَّ هذا التغيير من النّعم الإلهيّة الكبرى، وأنّ هذه النعمة هي كإرسال الرسول للتعليم والتّزكية وتعليم الإنسان اُموراً لم يكن يعلمها ولن يتمكن من الوصول إليها إلاّ عن طريق الوحي الإلهي1.
الآية الرّابعة: تتحدث عن أنّ إبراهيم الخليل عليه السلام، وبعد إكماله لبناء الكعبة، طلب من الباري تعالى: أن يخلق من ذريّته اُمّةً مسلمةً; وأن يبعث فيهم رسولا من ذريّته، ليزكّيهم في دائرة التربية الأخلاقيّة، ويعلّمهم الكتاب والحكمة”.
وأضاف “وأما الخطبة الثانية فكانت
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُم وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِير)( سورة المجادلة :11)
المقدمة
عظَّم الله العلم وشرَّفه فكانت أول كلمة أوحاها الله لنبيِّه “اقرأ” ورفع حامله درجات فقال عزّ وجلّ: ﴿يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ﴾..
وفرضه على كلِّ مسلم فقال خاتم أنبيائه صلى الله عليه وآله وسلم) :”طلب العلم فريضة على كلِّ مسلم) وقارن أمير المؤمنين عليه السلام بين العلم والمال قائلاً لصاحبه) : يا كميل العلم خير من المال: العلم يحرسك، وأنت تحرس المال.
والعلم حاكم، والمال محكوم عليه. والمال تنقصه النَّفقة، والعلم يزكو على الإنفاق).
وقارن النَّبيُّ الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم بين العلم والعبادة فقال : (باب من العلم نتعلَّمه أحبُّ إلينا من ألف ركعةٍ تطوُّعا) ,ويبين الامام عليٌّ عليه السلام شرفَ العلمِ بقوله: (كفى بالعلم شرفاً أن يدَّعيه من لا يحسنه، ويفرح به إذا انتسب إليه، وكفى بالجهل ذمّاً أن يبرأ منه من هو فيه).
ثواب المتعلّم
وبيَّن نبيُّنا الأعظم صلى الله عليه وآله وأهل بيت العصمة عليهم السلام أن هناك ثواباً كبيراً لسالك طريق العلم فطالب العلم:
1-كالصَّائم نهاره القائم ليله: عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (من طلب العلم فهو كالصَّائم نهاره القائم ليله وإنَّ باباً من العلم يتعلَّمه الرَّجل خير له من أن يكون له أبو قبيسٍ ذهباً فأنفقه في سبيل الله(.
2-تُظِلُّه الملائكة: عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: “(من غدا في طلب العلم أظلَّت عليه الملائكة وبورِك له في معيشته ولم ينقص من رزقه).
3-تستغفر له الملائكة: عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: (طالب العلم تستغفر له كلُّ الملائكة ويدعو له من في السَّماء والأرض).
4- بينه وبين الأنبياء درجة: عن الرَّسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: “( من جاءه الموت وهو يطلب العلم ليحيِي به الإسلام كان بينه وبين الأنبياء درجة واحدة في الجنّة).
5- من عتقاء الله من النَّار: عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم) : “من أحبَّ أن ينظر إلى عتقاء الله من النَّار، فلينظر إلى المتعلِّمين، فو الَّذي نفسي بيده، ما من متعلّم يختلف إلى باب العالم المعلِّم إلَّا كتب الله له بكلِّ قدم عبادة سنة، وبنى الله له بكلِّ قدم مدينة في الجنَّة، ويمشي على الأرض وهي تستغفر له، ويمسي ويصبح مغفوراً له وتشهد الملائكة أنَّه من عتقاء الله من النَّار).
المدرسة:
من مصاديق طلب العلم هده المدارس والصروح العلمية التي انتجت وما زالت تنتج العلماء والمفكرين, والاطباء والمهندسين والمدرسين وغيرهم.
لذا فإن بداية العام الدراسي والاهتمام به تعدُّ امراً وحدثاً مهماً ينبغي ان نقف عنده و يسترعي ذلك انتباه كلّ أبناء المجتمع، فكلّهم معنيّون بمسألة التعليم، بشكل مباشر أو غير مباشر.
من القضايا المهمة التي ينبغي الوقوف عندها مسالة تحفيز الرغبة في التعليم عند الطلاب.
تحفيز الرغبة في التعليم:
ويتحمّل هذه المسؤولية أطراف عديدة:
أولاً: دور العائلة
يمكن للعائلة أن تقوم بدور كبير في رفد العملية التعليمية، وذلك من خلال:
التشويق
ينبغي أن تهتمّ العائلة بخلق حالة الشوق والمحبة في نفوس أبنائها وبناتها للدراسة، فبعض الكلمات لها أثر سلبي في نفس الطالب، فحينما يتحدّث الأب بعبارات، مثل: (ستنتهي الإجازة.. الله يساعدنا أو غيرها)
فإنّ هذه العبارة وأمثالها تُشعِر الابن بثقل الدراسة، ويستقرّ في عقله الباطن أنّ الدراسة والتعليم شيءٌ ثقيل، بينما ينبغي أن تُشعر العائلة الأبناء بالرغبة في العلم والتعلم، من خلال عبارات لها إيحاءات إيجابية من قبيل: (الحمد لله
المدرسة ستفتح أبوابها، ونرتاح بالمدرسة( لإشعارهم بالشوق والمحبّة للدراسة، العائلة معنية بهذا الأمر، عبر الحديث مع الأبناء حول أهمية الدراسة، وأهمية التعلّم، وذكر القصص، والحقائق المرتبطة بذلك.
عدم تَضخيم الأُمور السّلبية
لا تَخلُو العملية التعليمية في أيّ بلدٍ من بعض السّلبيات، فقد تكون في المدارس نواقص من ناحية المبنى، أو قصور أو تقصير لدى بعض أعضاء هيئة التدريس أو الإدارة، وكذلك المناهج فيها جوانب من النقص أو الضعف، لكن لا ينبغي تضخيمها أمام الأبناء، الطالب قد يلاحظ جوانب النقص، وينقلها لعائلته، وهنا يأتي دور الأب في اختيار الكلمات المناسبة التي لا تترك آثاراً سلبية لدى الأبناء تجاه المدرسة.
بالطبع ينبغي السّعي لمعالجة المشاكل وجوانب القصور والتقصير، لكن يجب أن يكون ذلك في إطار الحكمة التي تلحظ آثار العبارات على نفس الطالب وفكره.
فبعض الكلمات تدفع الطالب إلى النفور من المدرسة، والاتّكاء على ما سمعه من عبارات والديه تجاه المدرسة.
التواصل مع المدرسة
ينبغي ألا يكون الولد في المدرسة في عالَمٍ مفصول عن عائلته، على العائلة أن تتواصل مع المدرسة بشكل إيجابي، فكثيرًا ما تشكو إدارات المدارس من ضَعف تواصُل أولياء الأمور، الأب غير مُهتمّ بالتواصل، وفي بعض الأحيان يترك المسؤولية على الأم، وقد لا تكون الأم قادرة على أن تتفقد أبناءها، أو تتواصل مع إدارة المدرسة.
القدوة الصالحة
أن يكون الوالدان قدوة أمام الأولاد في الاهتمام بالعلم والمعرفة، بعض الآباء والأمّهات يضغطون على أبنائهم، بالعبارات والكلمات المجرّدة: لماذا لا تذاكر؟!»، قم راجع دروسك إلخ… بينما الابن لم يَرَ أباه يوماً يقرأ كتاباً!
لم يَرَ أمّه تفكّر في موضوع علمي!
بعض العوائل يتفاعلون مع أبنائهم في دروسهم، ويسألونهم في مواضيع علمية تخصّ دراستهم، وهم بذلك يبدون اهتمامًا مؤثّرًا مشجّعًا، وكأنّ الابن يعلّم أباه أو أمّه، يشرح لهم بعض المسائل العلمية، وهو يشعر بأهمية ما درس، هذا يخلُق حافزًا عند الأبناء، حينما يرون اهتمامًا عند العائلة بالمعرفة والعلم.
برمجة حياة العائلة بما يخدم الاهتمام التعليمي
مجتمعاتنا تعوّدت بعض العادات السّلبية التي ليست في صالح الجدّية في التعليم ولا في العمل.
ومنها عادة السّهر، حينما تسهر العائلة على مشاهدة المسلسلات والأفلام، أو الخروج حتى أوقات متأخرة للزيارات، ويُطلب من الابن المبادرة للنوم المبكر، يشعر بأنه محروم من شيءٍ يعيشه بقية أفراد العائلة، فهو يحبّ أن يجلس معهم ويشاركهم السّهر.
بينما لو كانت العائلة كلّها تُوقّت نومها، ويقظتها، وأوقات طعامها بما يخدم حالة التعليم ووضع الأبناء في التعليم، سيكون ذلك مفيدًا جدًّا.
فحين يسهر الأبناء إلى وقت متأخّر من الليل، يكون استيقاظهم بمشقّة، واستعدادهم للخروج إلى المدرسة يحتاج إلى كلفة.
فكيف يكون لديه نشاط وحيويّة؟!.
الأبناء في مرحلة الدراسة ينبغي أن تحيطهم العائلة بأجواء الجِدّ والحيويّة والنشاط، حتى يكون الأولاد أكثر رغبة وأكثر نشاطًا.
ثانيًا: دور المعلم
المعلم ينبغي أن يعرف أنه يقوم بِعَملٍ عِبَادِيّ اجتماعي.
وأن يتعامل مع الطلاب باعتبارهم أبناءه، وغدًا سيرى نتاج عمله ماثلاً أمامه، طبيبًا يعالجه، أو موظّفًا في دائرة حكومية يخدمه، أو زوجًا لابنته، أو معلّمًا لأبنائه، وهكذا يقطف المعلم في المستقبل ثمار ما غرس في الماضي.
مِن هُنا ينبغي للمُعَلّمين أن يجتهدوا، وأن يُخلِصوا، وألّا يتعاملوا مع التعليم كأنَّه مِهنةٌ أو مصدرٌ رِزقٍ، وإنّما بالفعل يتقرّبون إلى الله سبحانه وتعالى لقيامهم بهذا الدور.
ثالثًا: الأجواء الاجتماعية العامة.
ينبغي أن تكون الأجواء الاجتماعية مُشجّعة على التعليم، فالمجتمع ينبغي أن يَخلُق أجواء التنافس للرقيّ بمستوى أبنائه، وقد حصلت بعض المبادرات الإيجابية في هذا الإطار، كإقامة احتفالات تكريم المتفوقين سنويًّا، وهو أمر مهمٌّ للغاية، ينبغي أن ينتشر في جميع مدن وقرى المنطقة”.
لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز
و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز
كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية
و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز