اخبار اسلامية
أخر الأخبار

بإمامة الشيخ صلاح الأسدي.. ملخص خطبتي صلاة الجمعة في قضاء أبي الخصيب

أقيمت صلاة الجمعة المباركة، بمسجد وحسينية الإمام المهدي (ع) في قضاء أبي الخصيب\منطقة أبو كوصره، بإمامة الشيخ صلاح الأسدي.

وذكر مراسل “النعيم نيوز”، أن موضوع الخطبة الأولى كان (أم سلمة أم للمؤمنين وقدوة للمؤمنات).

الحمد لله الذي علا في توحده ودنا في تفرده وجل في سلطانه وعظم في أركانه، وأحاط بكل شيء علم وهو في مكانه، وقهر جميع الخلق بقدرته وبرهانه، حميدا لم يزل، محمودا لا يزال ومجيدا لا يزول، ومبدئا ومعيدا وكل أمر إليه يعود. بارئ المسمومات وضاحي المدعوات وجبار الأرضين والسماوات، قدوس صبوح، رب الملائكة والروح، متفضل على جميع من برأه، متطور على جميع من أنشأه.

فسبحانه تقدست آلاؤه ولا إله غيره

والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء محمد وعلى آلة الطيبين الطاهرين

روي عن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) قوله عن أفضل زوجات النبي: وأفضلهن خديجة بنت خويلد، ثم أم سلمة، ثم ميمونة بنت الحارث. (1)

فكانت (رضوان الله عليها) حاملة وصايا الأئمة المعصومين (عليهم السلام) كما في حديث الإمام الباقر (عليه السلام):

(لما توجه الحسين عليه السلام إلى العراق ودفع إلى أم سلمة زوجة النبي، الوصية والكتب وغير ذلك قال لها: إذا أتاك أكبر ولدي فادفعي إليه ما قد دفعت إليك، فلما قتل الحسين عليه السلام أتى علي بن الحسين عليه السلام أم سلمة فدفعت إليه كل شيء أعطاها الحسين عليه السلام). (2) وقد نالت هذه الكرامة بفضل إيمانها العميق بالله وطاعتها لأوليائه

رافقت هذه السيدة الفاضلة النبي في حياته الحافلة بالأحداث، فكانت مثالا يحتذى به في الحكمة والفضيلة والدين والصدق والإخلاص، فجسدت أروع مثالا للمرأة المؤمنة… آمنت بالدعوة المباركة، وجاهدت وهاجرت في سبيلها وتشرفت بالزواج من سيد الأنبياء محمد (ص).

وبعد أن خلفها (ص) في من خلف من أمهات المؤمنين بعد أن لحق بالرفيق الأعلى لم تشط عن النهج الذي اختطه الرسول لأزواجه…

كانت أم سلمة هند بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمرة بن مخزوم من المسلمات الأوائل، أسلمت مع زوجها أبا سلمة عبد الله بن عبد الأسد بن المغيرة المخزومي ابن عمة رسول الله برة بنت عبد المطلب، وأخوه من الرضاع، فتحملا كثيرا من أذى المشركين في جنب الله.

كان أبو سلمة من أبطال المسلمين اشترك في بدر وأصيب يوم أحد بسهم فجرحه جرحا بليغا وتقيح الجرح، حتى فاضت روحه بين يدي زوجته أم سلمة.

وبعد وفاة أبي سلمة خطبها أبو بكر فردته، ثم خطبها عمر فردته أيضا، ثم وجدت أم سلمة من يواسيها في محنتها ويخفف عنها كربتها ويعزيها عن مصيبتها فتزوجت من رسول الله (ص).

عاشت أم سلمة في البيت النبوي الذي أكسبها من أخلاق النبوة وخصائص الرسالة ما جعلها امرأة نادرة المثال، راسخة الإيمان، ثابتة اليقين في وقت تملكت النوازع النفسية الأنانية بعض أزواج النبي في كثير من الحالات وتأثرن بالعوامل والظروف وأدخلن أنفسهن في أمور لا ترضي الله ورسوله.

سمعت أم سلمة من حديث رسول الله (ص)، وحفظت ما فيه الهداية إلى الصراط المستقيم بالتمسك بأهل البيت (ع)، وكانت حريصة على أن لا يفوتها شيء من حديث النبي (ص)، حيث روي أن أحاديثها بلغت (378) حديثا،

ومن جملة ما روته أم سلمة حديث الكساء المشهور (4) كما روت جملة من أحاديث الرسول (ص) في حق أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع).

ومنها قوله (ص) لعلي (ع): يا علي لا يحبك إلا مؤمنا ولا يبغضك إلا منافق. (5)

وقوله (ص): علي مع القرآن والقرآن مع علي لن يفترقا حتى يردا علي الحوض. (6)

وقوله (ص): علي مع القرآن والقرآن مع علي لن يفترقا حتى يردا علي الحوض. (7)

وقوله (ص): علي بن أبي طالب والأئمة من ولهذا بعدي قادة أهل الأرض وقادة الغر المحجلين يوم القيامة. (8)
فبعد أن خطبت الزهراء (ع) خطبتها التاريخية علي في ذلك اليوم وأبى القوم إلا أن يمنعوها إرثها ويردون شهادتها بحجة (نحن معاشر الأنبياء لا نورث)، أطلت أم سلمة لتلقي كلمتها التي سجلها التاريخ في على عظيم دون أن تحسب لغضب أحد حساب سوى الله وقالت كلمة الحق فخاطبت القوم قائلة:رسول الله (ص) يقول: من سب علي فقد سبني (12).

وروى عمر كحالة في أعلام النساء: إن أم سلمة كتبت إلى معاوية: إنكم تلعنون الله ورسوله على منابركم؟ على إنكم تلعنون علي بن أبي طالب (ع) ومن أحبه وأنا أشهد أن الله أحبه ورسوله. (13)

ووقفت إلى جانب الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء (ع) حين طالبت بفدك.

فبعد أن خطبت الزهراء (ع) خطبتها التاريخية العظيمة في ذلك اليوم وأبى القوم إلا أن يمنعوها إرثها ويردوا شهادتها بحجة (نحن معاشر الأنبياء لا نورث)، أطلت أم سلمة لتلقي كلمتها التي سجلها التاريخ في موقف عظيم دون أن تحسب لغضب أحد حسابا سوى الله وقالت كلمة الحق فخاطبت القوم قائلة:

المثل فاطمة يقال هذا؟ وهي والله الحوراء بين الإنس، والأنس للنفس ربيت في حجور الأنبياء، وتناولتها أيدي الملائكة، ونمت في المغاري الطاهرات، نشأت خير منشأ، وربيت خيرا مربى.

أتزعمون أن رسول الله (ص) حرم عليها ميراثه ولم يعلمها؟ وقد قال الله تعالى: وأنذر عشيرتك الأقربين؟ فأنذرها وجاءت تطلبه، وهي خيرة النسوان، وأم سادة الشبان، وعديلة ابنة عمران، وحليلة ليث الأقران، تمت بأبيها رسالات ربه، فوالبة لقد كان يشفق عليها من الحر والفر فيوصدها يمينه ويديرها شماله! رويدا فرسول الله (ص) بمرأى لأعينكم وعلي الله وعلى فواه لكم وسوف تعلمون. (14)

كان لأم سلمة مقام كبير في نصرة أمير المؤمنين (ع) والدفاع عنه، وقد بذلت جهدها لصد عائشة عن سفرها إلى البصرة لقتال أمير المؤمنين وذكرتها بأحاديث الرسول (ص) في حق علي وجرت بينهما محاورات طويلة روى الذهبي في سير أعلام النبلاء في ترجمتها قوله: السيدة المحجبة الطاهرة (أم سلمه) هند بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة، المخزومية… وكانت آخر من مات من أمهات المؤمنين عمرت حتى بلغها مقتل الحسين الشهيد فوجمت لذلك وغشي عليها وحزنت عليه كثيرا ولم تلبث بعده إلا يسيرا وانتقلت إلى الله، ولها أولاد صحابيون: عمر، وسلم، وزينب، (18) ودفنت بالبقيع.ر القارورة المشهور.

روى الذهبي في سير أعلام النبلاء في ترجمتها قوله: السيدة المحجبة الطاهرة (أم سلمه) هند بنت أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرة، المخزومية… وكانت آخر من مات من أمهات المؤمنين عمرت حتى بلغها مقتل الحسين الشهيد فوجمت لذلك وغشي عليها وحزنت عليه كثيرا ولم تلبث بعده إلا يسيرا وانتقلت إلى الله، ولها أولاد صحابيون: عمر، وسلمت، وزينب، (18) ودفنت بالبقيع.

عندما نسمع أن المرجع يتكلم بخطاب كامل بعنوان أم سلمة قدوة الفضائل والولاء كأنما يريد أن يركز على إعداد المرأة على القدوات في المجتمع بعد ما نجح الأعداء من جعل المرأة سلعة رخيصة

  • فقد أشعروا المرأة بأن عنوانا (ربت بيتا) عنوان واطئ تخجل منه
  • وجعل قوانين لها في المحاكم حتى شعرت البعيدة عن الدين بأنها قوية وممكن أن تطلب الطلاق والتحرر

‏سمعنا أنه في الجاهلية إذا مات زوج المرأة يتسابقون عليها الرجال وأول من يلقىرداءيا عليها يكون أحق بها ويحق له أن يتزوجها أو يبيعها أو يتصرف بها كما يحلو له مثلها مثل سائر المتاع الذي ورث والآن تجد النساء يمارسن بعض الأعمال وهي نصف عارية حتى لو تزوجت تبقى على هذه الحالة

وبعض على المتزوجة وغير المتزوجة تكون ضحية للإغراءات

وباتت بعض الأعمال كصالات التدليك والملاهي والكوفي شوب مكان عرض رخيصة ومرتع للفساد والمخدرات

وغيرها من الأمور السلبية التي تزداد -يوما بعد يوم-

-وفي المقابل- لا بد من تقديم كلمة شكر وعرفان لكل المؤمنين والمؤمنات

المؤمنون الذين يرعون المرأة بصفتهم أولياء أمورها والمؤمنات بالالتزام الكامل بالحجاب والعفة ونشر النموذج الصالح في المجتمع ومقاومة الانحلال والفساد الموجود

تشجيعا لهم وإعلانا للرضا عنهم نحييهم ونهدي لهم على على محمد وآل محمد.

‏إن من يتتبع وصايا الإسلام للمرأة يجد تشريع

١ الإحسان بمعاشرة الزوجة وعاشروهن بالمعروف

٢ الزام الزوج على على زوجته حتى لو كان ثرية

٣ أثبت لها الإسلام حق الميراث (وللنساء نصيب)

٤ المرأة في الإسلام تعمل في عدد من على على شرط أن تكون مناسبة لطبيعة جسمها على على التحمل

٥ إعطائها الإسلام حرية اختيار الزوج

٦ وقد جعل الاسلام تربية على على أحسن وجه سببا لدخول الجنة.

اللهم واسدد أسماعنا عن اللغو والغيبة على على علمائنا بالزهد وعلى وعلى المتعلمين بالجهد وعلى وعلى المستمعين بالاتباع وعلى وعلى مرضى المسلمين بالشفاء وعلى وعلى موتاهم بالرأفة وعلى وعلى مشايخنا بالوقار وعلى وعلى الشباب بالإنابة وعلى وعلى النساء بالحياء والعفة برحمتك يا أرحم الراحمين.

وأضاف أن “الخطبة الثانية… شكر النعم سجية الصلحاء”

اللّهُمّ صَلّ عَلَى مُحَمّدٍ وَ آلِهِ، وَ وَفّقْنَا فِي يَوْمِنَا هَذَا وَ لَيْلَتِنَا هَذِهِ وَ فِي جَمِيعِ أَيّامِنَا لِاسْتِعْمَالِ الْخَيْرِ، وَ هِجْرَانِ الشّرّ، وَ شُكْرِ النّعَمِ، وَ اتّبَاعِ السّنَنِ، وَ مُجَانَبَةِ الْبِدَعِ، وَ الْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ، وَ النّهْيِ عَنِ الْمُنْكَرِ، وَ حِيَاطَةِ الْإِسْلَامِ، وَ انْتِقَاصِ

الْبَاطِلِ وَ إِذْلَالِهِ، وَ نُصْرَةِ الْحَقّ وَ إِعْزَازِهِ، وَ إِرْشَادِ الضّالّ، وَ مُعَاوَنَةِ الضّعِيفِ، وَ إِدْرَاكِ اللّهِيفِ

 

قال الله تعالى : (ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا) (١)

ويروى عن الإمام أبي الحسن علي بن محمد الهادي (عليه السلام) قوله: “ألقوا النعم بحسن مجاورتها، والتمسوا الزيادة فيها بالشكر عليها..” (٢).

الشكر: هو تصوّر النعمة وإظهارها، وهو ثلاثة أضرب:

شكرٌ بالقلب؛ وهو تصور النعمة،

وشكرُ اللسان؛ وهو الثناء على المُنعِم،

وشكرٌ بسائر الجوارح؛ وهو مكافأة النعمة بقدر استحقاقها (٣)

 

والشكرُ نفسه نعمةٌ من الله تستحق الشكر، فقد روي عن الإمام الباقر (عليه السلام) قوله:” قال الله عز وجل لموسى بن عمران (عليه السلام): يا موسى، أشكرني حق شكري، قال: يارب كيف أشكرك حق شكرك والنعمة منك والشكر عليها نعمة منك؟ فقال الله تبارك وتعالى: إذا عرفت أن ذلك مني فقد شكرتني حق شكري” (٤).

لماذا نشكر الله؟

يبدو جواب هذا السؤال بديهيّاً، فهو الخالق المُنعم الكريم الذي خلقنا في أحسن تقويم، والذي أنعم علينا بالصحة والرزق، و..، وغيرها من نِعمه التي لا تُعد ولا تُحصى، والتي أصبحت جزءاً من حياتنا اعتدنا وجودها وبتنا لا نشعر بأهميتها البالغة، بينما يتمناها من حُرِمَ منها ولم يذق طعم حلاوتها، فالله سبحانه وتعالى مستحقٌ للشكر لا فقط لما نلمسه ونحسه من النعم، بل على ما جنَّبنا من بلاءٍ يقاسيه و يعيش الغير آلامه.

جاء في  دعاء الجوشن الصغير، حيث ينبهنا هذا الدعاء لعددٍ من البلاءات التي تمر على البشر، لنبقى دائماً “لنعمائه من الشاكرين ولِآلائِه من الذاكرين”

فمن رحمة الله بنا أن جعلنا متنعمين بالعطايا وأن رفع عنّا البلايا، فكم مِن مرة قد ردّ الله جل وعلا عنّا شراً من “عدوٍ أضمر المكروه، و باغٍ نصب أشراك مصائده، وحاسدٍ شَرِقَ بحسرته” بلا حول منّا ولا قوة، بل بتدبيره العظيم الخفي؟

وأنعم علينا بالأمان بينما غيرنا “خائفٌ مرعوب، هاربٌ طريد، ينظرُ إلى ما تقشعّر منه الجلود، وتفزع له القلوب”؟

 

و رزقنا الاستقرار والسكينة والأمن بينما يعاني من اجتاحته “عواصف الرياح والأهوال والأمواج” الخوف والذعر والهلع؟

ومنحنا الحرية بينما يقاسي المظلومون ” مضائق الحبوس والسجون وكُرَبِها” فيحتملون “ضراً من العيش، وضنكاً من الحياة” ونحن في ” خلوٍ من ذلك كله” بلا إحسان منّا بل “بجود الله وكرمه”..

فكيف لا نشكره وهو مَنْ منَّ علينا بالنِعم و جنّبنا المصائب؟

ولكن كيف نشكر الخالق العظيم فنوفيه حق الشكر؟ خاصةً ونحن نناجي الله بما ناجى به الإمام زين العابدين (عليه السلام) ونقول: “فكيف لي بتحصيل الشكر، وشكري إياك يفتقر الى شكر”؟ (٥) و كيف حصلَ النبي نوح (عليه السلام) على لقب: عبدا شكورا؟

تأتي الإجابة من أبي عبد الله حيث روي عنه (عليه السلام): “إذا أصبحت و أمسيت فقل عشر مرات، (اللهم ما أصبحت بي من نعمة أو عافية من دين و دنيا فمنك وحدك لا شريك لك، لك الحمد ولك الشكر بها علي حتى ترضا وبعد الرضا) فإنك إذا قلت ذلك كنت قد أديت شكر ما أنعم الله به عليك في ذلك اليوم وفي تلك الليلة” (٦)

وقال: “كان نوح عليه السلام يقول ذلك إذا أصبح، فسمي بذلك عبداً شكوراً” (٧).

و من مظاهر شكر النعم

1)    قضاء حوائج الفقراء و المساكين و خاصة الذين لا يعرفهم احد  قال تعالى في سورة البقرة ((  … يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (273) ))

2لنعلم أن واقعنا لا يزال يولد الفقر والفقراء وهنا باتت مسؤولية الجميع بأخذ زمام المبادرة وتخليص هؤلاء من خط الفقر بتوفير وسيلة كسب مناسبة لحالهم ورعايتهم إلى حين الحصول عليها

3 واقعنا يكشف أن هنالك من الفقراء والمتعففين لحد الآن لا رعاية لهم ولا يوجد عندهم راتب تقاعد وبعضهم لا سكن مناسب لحالهم أو يسكنون في مكان لا يقيهم من حر الصيف ولا يحميهم من برد الشتاء.

4 شبان يصل إلى عمر الزواج لا يجد أدنى متطلبات الزواج فيمضي العمر وينسى نفسه ولا يعيش كبقية الناس والمحيط ينظر إليه.

على المسؤولين بالدرجة الأولى تقع المسؤولية لرعاية هذه الطبقات بالدرجة الأولى وكذا كل صاحب وجاهة مهما صغرت مساحته…

_____

١- سورة الإسراء، آية 3.

٢- بحار الأنوار، الجزء ٧٥.

٣- بحار الأنوار، الجزء68، الباب 61.

٤- مشكاة الأنوار في غرر الأخبار، الطبرسي، الفصل السادس، في الشكر.

٥- مناجاة الشاكرين، الصحيفة السجادية.

٦- الأصول من الكافي، الجزء 2، باب حسن الخلق.

٧- نفس المصدر السابق.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى