اخبار اسلامية
أخر الأخبار

“بإمامة الشيخ أياد الزركوشي”.. إقامة صلاة الجمعة في مسجد وحسينية الزهراء البتول

أقيمت صلاة الجمعة المقدسة بإمامة الشيخ أياد الزركوشي في مسجد وحسينية الزهراء البتول ؏ منطقة هاشمية عبادة قضاء الخالص.

 

تحدث جناب الشيخ الزركوشي في الخطبة الأول : عن مقام الأئمة وفضلهم في أنه مقام وفضل واحد وأنهم قد خلقوا من شجرة واحدة ونور واحد وطين واحد وإن حركتهم وافعالهم واقوالهم مبنية على القرآن لذلك لا تجد اختلافا في أسباب حركاتهم ودواعي أفعالهم وضرب انموذجا لذلك موقف الحسن والحسين عليهما السلام تجاه طغاة زمانهم، فمع إختلاف الموقف بحسب الظاهر إلا أننا ومع التدقيق نجد أن الداعي لكلا الموقفين واحد وهو رفض الذلة له وللمؤمنين..

واستشهد الشيخ لأجل بيان ذلك بقولين
قول للإمام الحسن قال فيه: ( والله لو قاتلت معاوية لأخذوا بعنقي حتى يدفعوني إليه سلما. والله لأن أسالمه وأنا عزيز خير من أن يقتلني وأنا أسير )..
وقول الإمام الحسين عليه السلام:
( ألا أن الدعي بن الدعي قد ركز بين اثنتين، بين السلة والذلة وهيهات منا الذلة)
فسبب إعلان الهدنة هو رفض الذلة
وسبب التضحية بالنفس هو رفض الذلة فلا إختلاف في دواعي واسباب وأهداف المستنيرين بنور الله والسائرين على نهج الله ورسوله ولا نستطيع ان نقول بأن هذا الموقف هو أفضل من ذلك الموقف لأن الدواعي واحدة والنتائج واحدة..

وتحدث جناب الشيخ في الخطبة الثانية: عن تأثير المجالس والأصحاب على نفس الإنسان وروحه لذلك حثت الآيات والروايات على إختيار الأصحاب والمجالس بدقة واستشهد في مجال تأثير الرفقة السيئة على الإنسان سلبا بقول الله تعالى:-
( ويوم يعض الظالم على يديه يقول ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلا * ياويلتى ليتني لم أتخذ فلاناً خليلاً * لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي ۗ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا)..
لذلك أكد على ضرورة تدخل الآباء في إختيار الرفقة الصالحة لأبنائهم في عجز الأبناء عن ذلك..

وفي مجال بيان أهمية المجالس استشهد بقول لقمان لابنه :-
( إختر المجالس على عينيك فإن رأيت قوما يذكرون الله فاجلس معهم، فإنك إن تك عالما ينفعك علمك ويزيدونك وإن كنت جاهلا علموك ، ولعل الله يصلهم برحمة فتعمك معهم )..

واستطرد قائلا: أننا يجب أن نحرص على ديمومة إقامة المجالس لا فقط في شهر محرم بل في كل أيام السنة وأكد على أهمية المجالس البيتية التي يجمع فيه الأب أو الأم أولاده ليحدثهم عن فضائل أهل البيت عليهم السلام وقبس من سيرتهم العطرة فإن هذه المجالس يحبها الإمام وبالتأكيد أن من يجلس هذه المجالس سوف يرتقي ويسمو ويكون أفضل من غيره إن سمع الكلام واتبع أحسنه..

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى