اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

النهج الوطني: خسارة العراق من بيع النفط للأردن بأقل من السوق العالمي 75 مليار دينار

أصدر تحالف النهج الوطني، اليوم السبت، بياناً حول بيع النفط للأردن بأقل من سعر السوق العالمي، مشيراً إلى أن خسارة البلاد وصلت إلى 75 مليار دينار سنوياً.

 

وقال عضو التحالف مازن الفيلي، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه. إنه “حسب نشرة وزارة النفط على القناة الرسمية العراقية، فإنّ مبيعات نفط العراق إلى مصفى الصمود في الأردن خلال تشرين الأول يساوي (٣١٠) ألف برميل بسعر كلي عشرون مليون دولار”.

وتابع، “ما يعني بأن سعر البرميل يساوي (٦٤،٥) دولار، بينما سعر النفط الذي باعه العراق في الأسواق العالمية خلال نفس الشهر بلغ (٧٩،٣) دولار لكل برميل”.

وأضاف الفيلي، “يعني العراق باع للأردن بأقل من سعر السوق العالمي بمقدار (١٤) دولار تقريباً لبرميل النفط الواحد، ويكون مجموع فرق السعر لما باعه العراق للأردن في شهر تشرين الأول فقط يساوي ( ٤،٣) مليون دولار”.

وأشار، إلى أنه “إذا احتسبنا نفس معدل الكمية ونقصان سعر البيع عن سعر السوق العالمي لمدة عام كامل فالنتيجة تكون خسارة العراق نتيجة بيعه النفط للأردن بأقل من سعر السوق العالمي (٥٢) مليون دولار، وتعادل (٧٥) مليار دينار”.

وأوضح الفيلي، “هي تكفي لتوظيف (٢١) ألف شاب عراقي براتب شهري مقداره (٣٠٠) ألف دينار لسنة كاملة، أو تكفي لتغطية منحة لطلبة الجامعات بمقدار (مائة ألف) شهرياً ولمدة عام كامل لأكثر من (٦٠) ألف طالب”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى