اقتصاد
أخر الأخبار

النفط تعلن عن إحالة ملف الغاز المحروق إلى مشاريع قيد التنفيذ

كشفت وزارة النفط، اليوم الأربعاء، عن إحالة ملف الغاز المحروق، إلى مشاريع قيد التنفيذ، فيما بيّنت أنه خلال الـ 5 سنوات القادمة، سيكتفي العراق ذاتياً وسيكون مصدراً للغاز.

 

وقال وكيل وزير النفط لشؤون الاستخراج، باسم محمد خضير، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إن “هذه الحكومة حققت من خلال وزارة النفط، تغييراً كبيراً في ملف الغاز، وذلك عبر إحالة جميع الغاز المحروق إلى مشاريع قيد التنفيذ، لإنهاء هذا الملف”.

وأضاف، أنه “لدينا مشروع بحدود 200 مليون قدم مكعب قياسي في البصرة، ومثلها في الناصرية، و150 في حقل نهر بن عمر، بالإضافة إلى تطوير مشروع غاز متكامل وإحالته إلى شركة توتال، الذي سيجمع الغاز من 5 حقول مهمة في الجنوب، بطاقة 600 مليون قدم مكعب قياسي بمرحلتين، ولكل مرحلة 300 مليون”.

وتابع خضير، أن “وزارة النفط وبعد جهد كبير نجحت بإحالة عقد حقل عكاز إلى الشركة الأوكرانية، والذي سيوفر بعد 6 سنوات طاقة إنتاجية تصل إلى 400 مليون قدم مكعب قياسي”، لافتاً إلى أنه “تم توقيع حقل المنصورية بالأحرف الأولى، وخلال الأيام القادمة سيوقع بالأحرف النهائية، وهذا الحقل سيوفر 300 مليون قدم مكعب قياسي”.

وأكمل، أن “هذه الانتقالة بملف الغاز وإحالة بعض الحقول الغازية في ملحق الجولتين الخامسة والسادسة، ستضيف للعراق طاقات إنتاجية كبيرة، وخلال عام 2028 أو 2030 سيكتفي العراق ذاتياً”، مشيراً إلى أن “هناك رغبة كبيرة وإصراراً لتحويل العراق، إلى بلد مصدر للغاز”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى