اقتصاد
أخر الأخبار

النفط تبيّن أهمية توسعة مصفى الديوانية وتحدّد جنسيّة الشركات المنفّذة

بيّنت وزارة النفط، اليوم الاثنين، أهمية توسعة مصفى الديوانية، وفيما حددت مواصفات منتجاته ومدة إنجاز المشروع، أعلنت عن جنسية الشركات الأجنبية المنفِّذة للمشروع والمنضوية في العمل تحت شركة عراقية.

 

وذكر مدير عام شركة مصافي الوسط، إحدى الشركات التابعة لوزارة النفط، عائد جابر، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، أن “مشروع زيادة وتوسيع وتطوير مصفى الديوانية مهم جداً. من خلال زيادة الطاقة الإنتاجية بواقع 70 ألف برميل إضافي يومياً، مما يؤدي إلى زيارة بحدود 90 ألف برميل في اليوم”.

وقال، إن “هذه الزيادة تؤدي إلى زيادة نسبة المنتجات من البنزين وغيرها من المشتقات النفطية بنسبة لا تقل عن 78‎‎‎%. فضلاً عن الإيرادات بالدينار العراقي يومياً أو شهرياً بزيادة تصل إلى مقدار 82‎%. فضلاً عن أهمية ذلك كجدوى اقتصادية للعراق والمحافظة نفسها وتقليل نسبة البطالة”.

وأشار جابر، إلى أن “مشروع التطوير يستغرق من 3 – 4 سنوات”، لافتاً إلى أن “المشروع حالياً في طور المناقشة مع الشركة المنفذة. وخلال هذه الفترة سيتم استحصال الموافقات الكاملة لدعم الحكومة الجديدة للمشروع”.

ونوه، إلى أن “شركة واحدة متقدمة للعمل وهي شركة عراقية مختصة بهذا المجال، ولديها أعمال مماثلة. بالإضافة إلى أنها شركة مقاولة تنضوي تحتها عدة شركات أجنبية منفذة للمشروع وهي شركات أمريكية وتشيكية وروسية”.

وبخصوص مواصفات منتجات المصفى، أكد جابر، أن “المنتوج سيكون بنزيناً عالي الأوكتان صديقاً للبيئة يضاهي منتجات مصفاة كربلاء. ولكن كعمق تصفية أقل منه بسبب وجود وحدات تكسير في مصفى كربلاء”.

وبيّن، أن “للمصفى أهمية للمحافظة في زيادة التنمية داخلها والموارد التي تدخل إليها. وهذا يضيف للمحافظة قيمة اجتماعية ومعنوية وزيادة البترودولار خلال هذه الفترة بسبب الزيادة من 20 – 90 ألف برميل في اليوم”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى