اقتصاد
أخر الأخبار

النفط الوطنية: التنسيق مع مقاولين بشأن الاستكشاف في المياه الإقليمية

أعلنت شركة النفط الوطنية، اليوم الأحد، عن توفير الدعم لتنفيذ خطة لاستكشاف النفط والغاز في المياه الإقليمية للعراق، لافتة إلى المباشرة بالتنسيق مع مقاولين يحملون خبرة، في عمليات الحفر البحري.

 

وقال مدير شركة نفط البصرة خالد حمزة، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”، إن “خطة دعم الجهود الاستكشافية في مياهنا الإقليمية. تم إقرارها لتنفيذ مشاريع لاستثمار الثروة الهيدروكربونية بالمناطق البحرية”، مؤكداً أنه “تمت المباشرة بالتنسيق مع مقاولين ثانويين. يحملون خبرة في عمليات الحفر البحري”.

وعن معدل الطاقة الإنتاجية للشركة، بيّن حمزة، أنه “بلغ أكثر من 3 ملايين برميل يومياً. فيما بلغ معدل التصدير بحدود 250,3 ملايين برميل يومياً عبر موانئ البصرة النفطية”، مستدركاً بالقول: إن “معدل التصدير يخضع لمدى تأثره بالتقلبات الجوية. شمال الخليج العربي”.

ونوه، إلى أن “التزام العراق بمقررات “أوبك بلس” كان مساهمة فعلية، لدعم المنظمة في تحديد مستقبل الأسعار، واستقرارها في سوق النفط العالمية“، مشيراً إلى أن “نفط البصرة تمتلك طاقة متاحة يمكن استخدامها كاحتياطي مؤثر للعراق. لإعادة التوازن لأسواق النفط وتعظيم الإيرادات النفطية لدعم الموازنة العامة للبلاد”.

وبشأن مفاوضات الاستحواذ على حصة “إكسون موبيل” في حقل غرب القرنة 1، صرح وكيل مدير عام الشركة أحمد دهيم، بأن “انسحاب شركتي (بتروجيانا و بترو مينا) جزئياً من اتفاقية أولية لشراء حصة شريكهم الأكبر إكسون موبيل. يتلاءم ومضمون قرار مجلس الوزراء بالاستحواذ الكامل على حصة إكسون موبيل في حقل غرب القرنة1″، مضيفاً أنه “أبلغ الشركتين خلال مفاوضات عقدت مؤخراً بين الطرفين. ضرورة الانسحاب من أي تعويضات”.

وتابع، أن “العراق نصح شركة إكسون موبيل بالتخلي عن دعوى التحكيم الدولية مقابل الاستمرار في مفاوضات الشراء تضمن حقوق الطرفين”، مردفاً بالقول: إن “الأمر ما زال معلقاً، والمفاوضات تجري بالطريق الصحيح”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى