اقتصاد

النفط: الصادرات العراقية تحقق أعلى معدل منذ عقود خلال الشهر الماضي

أكدت وزارة النفط، اليوم الجمعة، أن التزام أعضاء أوبك بلاس بكميات الإنتاج أسهم في امتصاص الفائض النفطي بالأسواق، فيما حددت 3 عوامل تؤثر على السوق وتزيد أو تخفض الطلب العالمي.

 

 

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح للوكالة الرسمية تابعته “النعيم نيوز”. إن “الصادرات العراقية للنفط الخام حققت في الشهر الماضي أعلى معدل منذ عقود بواقع 3 ملايين. و244 ألف برميل يومياً وبإيرادات بلغت 11.7  مليار دولار”.

وأشار إلى أن “الأسواق النفطية تتأثر بعدة عوامل منها، الحروب والتوترات السياسية والصحية، وبزيادة الطلب وانخفاضه على النفط ونلاحظ أن الحرب الروسية – الأوكرانية تسببت في زيادة الطلب لقلة الإمدادات وبالتالي هناك ارتفاع في أسعار النفط أو الغاز”، مبيناً أن “روسيا تعد من الدول المنتجة الرئيسة والموردة الى أوروبا حيث إن الأخيرة بحاجة للغاز الروسي”.

وأكد جهاد حول اجتماعات أوبك أن “اجتماعات أوبك بلاس، التي تمثل الدول المنتجة داخل منظمة أوبك الأعضاء وأيضا المنتجين من خارج أوبك، تعقد كل شهر أو حسب تطورات الأسواق النفطية”.

كما أوضح أن “أوبك بلاس وضعت جدولاً محسوباً وفق حصص محسوبة، وبالتالي التزام أوبك بلاس بكميات الإنتاج أسهم في امتصاص الفائض النفطي الموجود، وهي تراقب ذلك، والعراق عضو في أوبك بلاس وهو يراقب تلك التغيرات”.

والجدير بالذكر “لفت وزير النفط إحسان عبد الجبار، في وقت سابق. وجود مساعٍ لتعظيم الإيرادات النفطية، فيما أشار الى أن هناك دعماً برلمانيّاً لتعزيز قدرة العراق على تصدير أكبر كمية.”

وقال عبد الجبار إن “الوزارة لديها إمكانية. تأمين الصادرات العراقية من النفط الخام بمعدل أكثر من 3 ملايين و300 ألف برميل من المنافذ الجنوبية”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى