اقتصاد
أخر الأخبار

النفط: أعمال تنفيذ مشروع استثمار الغاز مع توتال تسير ضمن التوقيتات المحددة

أكدت وزارة النفط، اليوم الجمعة، أن أعمال مشروع استثمار الغاز مع شركة توتال الفرنسية تسير ضمن التوقيتات المحددة.

وذكر بيان للوزارة- تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه. أن “وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير ترأس الاجتماع السابع للجنة الإدارة المشتركة للمشروع، بحضور وكيل الوزارة لشؤون الغاز عزت صابر ومدير عام شركة نفط البصرة باسم عبد الكريم ومدير عام شركة غاز الجنوب حمزة عبد الباقي”.

وقال الوكيل أثناء الاجتماع- بحسب البيان: إن “سير أعمال تنفيذ مشروع استثمار الغاز الذي تنفذه شركة توتال الفرنسية في البصرة، يسير ضمن التوقيتات المحددة، بحسب ما تم التأكيد عليه في البرنامج الحكومي وتوجيهات نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني”.

وأكد الوكيل- بعد ترؤسه الاجتماع- أن “المشروع يعد من المشاريع المهمة والاستراتيجية التي يعقد عليها آمال كبيرة، لما يتضمنه من مشاريع مهمة منها، تطوير حقل أرطاوي واستثمار الغاز بخمسة حقول نفطية بمرحلتين بطاقة 600 مقمق، كل مرحلة 300 مقمق، بالإضافة إلى مشروع ماء البحر لحقن الماء في الحقول لتعويض الضغوط المستنزفة، فضلا عن مشروع الطاقة الكهربائية الشمسية بطاقة 1000 ميغاواط وعلى أربع مراحل، كل مرحلة 250 ميغاواط”.

وأضاف، أن “الاجتماع ناقش عدة موضوعات، أهمها كيفية البدء بمشروع استثمار الغاز المعجل وهو فقرة إضافية للمشروع لم تكن ضمن الالتزامات، لكنها أضيفت بعد توجيهات قيادة القطاع النفطي والحكومة بضرورة غلق ملف حرق الغاز والاستثمار الأمثل للغاز المصاحب، وتم إحالة المشروع بطاقة 50 مقمق”.

وتابع البيان، أنه “تم خلال الاجتماع مناقشة آليات البدء بعمليات الحفر، حيث تم إحالة مناقصات بهذا الشأن، كما سيتم المباشرة بها بعد شهر كانون الأول من هذا العام”، مشيرا إلى، أن “مشروع المسوحات الزلزالية أنيط بشركة صينية بالتعاون مع شركة الاستكشافات النفطية“.

وأشار إلى، أنه “بالنسبة لمشروع ماء البحر، هناك مفاوضات مع إحدى الشركات بالاتفاق مع شركة توتال، ونأمل التوصل إلى تفاهمات بهذا الشأن”.

وأوضح البيان، أن “الاجتماع أكد أهمية مشاركة العمالة العراقيين من الخريجين والعمالة الأخرى في المشروع، ويكون عبر التعاقد معهم بشكل مباشر من شركة توتال، دون الحاجة إلى الأطراف الأخرى.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى