محلي

النزاهـة تضبط مخالفات شراء وحالات إهمال ومواد منتهية الصلاحية في كربلاء

أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، اليوم الاثنين، عن تنفيذها عمليات ضبط لحالات إهمال، واختلاس ومخالفات بعمليات شراء، وضبط مواد طبية منتهية الصلاحية في عدد من دوائر كربلاء.

وذكرت الدائرة في بيان، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “مكتب تحقيق كربلاء انتقل إلى ديوان المحافظة – قسم العقود العامَّة، لاحظ بعد القيام بأعمال المتابعة. والتحرّي عن المخالفات المنسوبة إلى قسم الأبنية المدرسية، في المديرية العامة لتربية كربلاء، إهمالاً في اتخاذ الإجراءات القانونية بحق شركتي مقاولاتٍ عامَّةٍ؛ لتلكُّئهما في إنجاز مشاريع بناء (5) مدارس”.

ولفتت، إلى أن “نسبة الإنجاز في تلك المدارس البالغة كلفتها (7362567000) دينار تراوحت بين (2-91) بالمئة علماً أن العمل متوقف منذ العام 2015”.

وأضافت الدائرة، أنه “تمّ إلقاء القبض على أمين صندوق كلية أهلية؛ لاختلاسه مبلغ (900000000) دينار، من صندوق الجامعة. بموجب عمليات صرف وهمية تحت فقرة بدل إيجار. وصيانة سنوية”.

وبينت، أنّ “الأموال المختلسة هي من النسبة الخاصّة بحصتي وزارة التعليم العالي. وتشجيع البحث العلمي”. لافتة، إلى أنه “بتفتيش دار المتهم تم ضبط 72 صورة قيد عقار، و6 عقود بيع عقارات خارجية باسم المتهم”.

وأكدت الدائرة، أن “الفريق تمكن من رصد قيام لجنة المشتريات في كلية طب الأسنان بجامعة كربلاء، بشراء 16 كرسي أسنان بمبلغ (104000000) دينار، خلال شهر كانون الثاني 2023”. موضحة، إلى “عدم إدخالها مخزنياً لغاية الآن. وعدم وجود أوليات الشراء”.

وتابعت، أن “الفريق شخص أيضاً ارتكاب لجنة المشتريات في الكلية مخالفات، في عملية شراء حاسبات بأسعار تبلغ ضعف الأسعار السائدة في الأسواق المحلية”.

وفي مستشفى الهندية، ذكرت الهيئة وفقاً للبيان، أنه “تم ضبط معاملتي شراء 4 حاضنات أطفال بمبلغ (99000000) دينار”. مشيرةً، إلى “قيام لجنة المُشتريات في المستشفى بشراء 8 حاضنات لوحدة الخدج. تمّ إنجاز معاملات شراء أربع منها، فيما تمّ إدخال 4 حاضنات أخرى إلى العمل دون إكمال معاملاتها وإدخالها مخزنياً”.

وأوضحت، “عدم قيام لجنة المشتريات باستقطاب أفضل العروض للشراء. وتابعت أنَّ الفريق الذي قام بالمتابعة والتحرّي. والتدقيق لعمليَّة شراء منظومة الإنذار المبكر في المستشفى البالغة كلفتها (94000000) دينار”. مبينة، أن “نوعيتها رديئة وغير مطابقة للمواصفات، فضلا عن عدم فحصها من قبل مديرية الدفاع المدني؛ لغرض تأييد عمل المنظومة واستلامها”.

وأكدت الهيئة، أن “لجنة المشتريات في المستشفى، ارتكبت مخالفة أخرى بشراء 30 جهاز تكييف (سبلت). بأسعار مبالغ فيها، كما تم رصد مواد طبية (مغذيات). منتهية الصلاحية دون قيام مسؤولي مذخر الأدوية في المستشفى بإعمامها بين المؤسسات الصحية، لغرض الإفادة منها. تنفيذاً لتعليمات قسم الصيدلة في دائرة صحة كربلاء المقدسة”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز.

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز.

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية.

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى