الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

النزاهة: توقيع مذكرات تفاهم مع ٥ دول لاسترداد الأموال المنهوبة

كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الثلاثاء، اتجاهها لإبرام مذكرات تفاهم مع عدد من الدول العربية لفتح آفاق التعاون وتبادل المعلومات عن الأشخاص المطلوبين وأموالهم وتنظيم طلبات المساعدة القانونية لاستعادتهم والأموال المهربة العائدة للعراق.

وقال مدير عام دائرة الاسترداد في هيئة النزاهة معتز فيصل العباسي للصحيفة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”. إن “المـعـايـيـر الأسـاسـيـة الـتـي تـوضـع لأجــل إبــرام مذكرات التفاهم هي فتح آفـاق التعاون. وتبادل المـعـلـومـات عـن الأشـخـاص المـطـلـوبـين وأمـوالـهـم وتنظيم طلبات المساعدة القانونية. أمـا اختيار الـدول التي يتم توقيع المـذكـرات معها فهي التي يتواجد فيها مطلوبون في أراضيها”.

ولفت مدير عام دائرة الاسترداد في هيئة النزاهة إلى أن “الهيئة فـي طـور إبــرام عـدد من المذكرات مع دول منها (المملكة الأردنية الهاشمية وجـمـهـوريـة لـبـنـان ودولـــة الـكـويـت وجـمـهـوريـة تركيا وبولندا). والسعي مستمر بالتوجه نحو دول أخــرى لابــرام مـثـل هــذه المــذكــرات وتعزيز الـتـعـاون مـعـهـا”. مـؤكـداً أن “الأولــويــة تبقى في اختيار الدول بحسب الاعتقاد والمعرفة بوجود إمكانية وجود أموال فساد مهربة في تلك الدول”.

وأضاف العباسي أن “ملف الاسترداد والأمـــوال المـهـربـة عــبــارة عــن ملف يتضمن مجموعة من الأوليات والوثائق. أهمها (طلب المساعدة الدولية الـذي يقدم الـى دولـة ما يتواجد فيها المتهم أو المـدان) تطلب فيه الحجز على أمــوال المــدان أو المتهم فـي تلك الــدول. ويتم إعداد الملف في دائرة الاسترداد، ويرسل الى تلك الدول عن طريق وزارة الخارجية ومن ثم السلطة المعنية بالاستجابة لهكذا طلبات”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى