محلي
أخر الأخبار

النجار: عقد تنفيذ المحطّات الكهروشمسية سيعمل على توليد ألفي ميكاواط

أعلنت رئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار سها النجار، اليوم الأربعاء، أن شركة “مصدر” الإماراتية التي تعاقد معها الجانب العراقي لتوليد الطاقة المتجددة، تبلغ طاقتها المتجددة الإجمالية 13 ألف ميغاواط.

وذكرت النجار في كلمة القتها خلال مؤتمر صحفي مع وزير النفط العراقي ووزير الطاقة الإماراتي ببغداد تابعتها “النعيم نيوز”  إن “اليوم يوم مهم جدا في قطاع الطاقة في العراق. وبتوجيه الحكومة الحالية بقيادة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي. بالاعتماد على الطاقة النظيفة لتزويد المنظومة الكهربائية. وقعنا مع شركة مصدر الإماراتية عقداً لتجهيز العراق بالطاقة النظيفة”.

وأردفت أن “المشروع هو 2000 ميغاواط، والمرحلة الأولى ستكون 1000 ميغاواط. وهو عبارة عن 5 محطات في ميسان والناصرية والأنبار والموصل. وتنفيذ المرحلة الأولى والثانية قريب جداً”.

وأكملت، “الحكومة الحالية والمجلس الوزاري للطاقة يعملان على تقديم جهود قوية جداً. وقعنا عدداً من الاتفاقيات في مجال الطاقة الشمسية. وهذه بدايات صحيحة، وليست نهائية، ونطمح لأن يكون العراق أكبر سوق لشركة مصدر”.

وأوضحت، أن “شركة مصدر شركة إماراتية النشأة لكن عالمية الحضور،  وسعيدون جداً بالشركة”. مبينة أن “الميزة الحالية في مجال الاستثمار في العراق.هو أن الحكومة لا تحتاج إلى تمويل المستثمر كما كان في السابق”.

وأشارت إلى أن “العراق يسير على المسار الصحيح واستثماره كذلك”.

ولفتت إلى أن “شركة مصدر لها حضور في 30 دولة، وطاقتها المتجددة الإجمالية تبلغ 13 ألف ميكاواط”.

وقالت، إن “2000 ميغاواط من الطاقة المتجدة، تمثل 10 % من طاقة الشركة، وأكثر من 20% من الطاقة التي يحتاجها العراق”.

وختمت، “حضور شركة مصدر الإماراتية مهم في العراق، تمكنا من جذب أسماء عالمية وإقليمية”.

وأفاد وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي، في وقت سابق. إن للعراق والعراقيين فضل على دولة الإمارات.

وبين المزروعي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار إسماعيل ببغداد تابعته “النعيم نيوز”، أن “للعراق والعراقيين فضل على الإمارات بمراحل بنائها الأولى”.

وأضاف، “ملتزمون بتنفيذ أكبر مشروع للمحطات الكهروشمسية في العراق”، مبينا “مستعدون لتلبية حاجة العراق من الطاقة المتجددة”.

من جانبه أكد وزير النفط العراقي أحسان عبدالجبار، أن “العراق التزم بعدة برامج لتنفيذ مشاريع للطاقة النظيفة”.موضحا أن “مشروع بناء 5 محطّات كهروشمسية لتوليد الطاقة، ستليه مشاريع أخرى”.

وتابع، أن “العراق يعمل على توليد 7500 ميكاواط من الطاقة المتجددة”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

لا تنسى الاشتراك بقناتنا على الانستاغرامالنعيم نيوز

ر.ك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى