الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الموارد: عودة المياه من نهر الكارون عبر الأراضي الإيرانية

بيّنت وزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وجه بأن يكون ملف المياه في أولوية المباحثات مع دول الجوار.

 

وقال مستشار الوزارة، طه درع، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، إن “هناك تطوراً في ملف المياه مع الجارة إيران. ولأول مرة منذ سنوات تجري المياه في نهر الكارون، ما أسفر عن انخفاض نسب الملوحة في البصرة”، مضيفاً أن “رئيس الوزراء. داعم لوزارة الموارد المائية، لاسيما على مستوى المباحثات مع دول الجوار”.

وأوضح، أن “هناك توجيهاً من قبل رئيس الوزراء. لجميع الوزارات، على يكون لملف المياه أولوية في أي مباحثات تجرى مع دول الجوار. وهذه لأول مرة تحدث في تاريخ رئاسة الحكومة، إضافة إلى ذلك فإن رئيس الوزراء وجه القوات الأمنية. للتعاون مع كوادر وزارة الموارد لإزالة التجاوزات”.

وأشار درع، إلى أن “العراق مقبل على شح مياه كبير، وما موجود في الخزانات العراقية وسدودها. هو أقل ما موجود في تاريخ الوزارة”، لافتاً إلى أن “الوزارة تعمل على إزالة التجاوزات والتي تتسبب بهدر كبير للمياه. من خلال استغلال عشرات الدونمات المغطاة ببحيرات الأسماك. ويكون التبخر كبيراً فيها وغير مجازة، إضافة إلى ذلك يجب أن تكون الخطة الزراعية مقننة. بناء على ما موجود من الخزين المائي”.

وتابع، أن “الوزارة تستخدم حوض الثرثار لضخ إطلاقات مائية لنهري دجلة والفرات. وبحدود 80 متراً مكعباً في الثانية، وسيتم الوصول إلى 100 متر مكعب في الثانية. لتقليل الملوحة وتصفية النهرين”.

وشدد درع، على ضرورة أن” تكون هناك ثقافة استهلاك للمياه على مستوى المواطن والفلاح والمؤسسات. لأننا نعيش شح مائي، والمطلوب من جميع الفعاليات الاجتماعية الرسمية. تثقيف المجتمع وتوعيته لأهمية ترشيد المياه. لأنها ستجعلنا نعبر الأزمة”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى