الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الموارد تبيّن: نتعامل وفق 3 سيناريوهات مع تدفقات المياه من تركيا وسوريا

بيّنت الهيئة العامة لمشاريع الري والاستصلاح التابعة لوزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، أن العراق يعاني من فراغ خزني كبير نتيجة الجفاف الذي تعرض له خلال السنوات الثلاث السابقة، فيما أشارت إلى أن الوزارة تتعامل وفق 3 سيناريوهات مع تدفقات المياه من تركيا وسوريا، بعد الزلزال أو نتيجة ظروف أخرى.

 

وأكد مدير عام الهيئة، خالد شمال، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعته “النعيم نيوز”، أن “البلاد مرت بثلاث سنوات جافة متتالية 2020 و2021 و2022. خلفت فراغاً خزنياً كبيراً بالبحيرات الطبيعية ومنها الثرثار والحبانية والرزازة وغيرهما. بالإضافة إلى فراغ آخر في بحيرات الخزن المتمثلة بسدي الموصل وحديثة. وسدود أخرى”، لافتاً إلى أن “الفراغ الخزني تسبب بانخفاض مناسيب نهري دجلة والفرات. والروافد والأنهر والقنوات المرتبطة بالنهرين”.

ونوه، إلى أن “العراق قادر على التعامل مع 3 سيناريوهات تتعلق بالإيرادات القادمة من تركيا وسوريا بعد الزلزال الكبير الذي ضرب الدولتين. الأول قدرته على استيعاب أي إيرادات مائية عبر نهر الفرات في حال حصول فيضان نتيجة تضرر أحد السدود الكبيرة في تركيا. كسد أتاتورك أو سد تشرين في سوريا”.

وتابع شمال، “والاستفادة من تلك الإيرادات المائية بخزنها في سد حديثة، ودفع المياه من خلال القناة الإروائية إلى بحيرة الثرثار وبحيرة الحبانية. والعمل على تغذية نهر دجلة“، موضحاً أن “هذا السيناريو سيعزز من رفع المناسيب في نهر الفرات والأنهر المرتبطة بها. فضلاً عن ذلك تغذية الأهوار وزيادة المساحات التي يمكن إنعاشها وتغذية بحيرة الرزازة. وبحيرة هور ابن نجم وبحر النجف”.

وأكمل: أن “السيناريو الثاني هو أنه قد يكون هناك ضرر بسيط أو خفيف في السدود وتبدأ تركيا أو سوريا بدفع إطلاقات مائية كبيرة باتجاه العراق. عبر نهر الفرات وتتخذ الخطوات ذاتها في السيناريو الأول، أم السيناريو الثالث والأخير هو احتمالية سقوط أمطار وذوبان ثلوج كثيرة. ينتج عنها سيول وتصاريف عالية، يمكن الاستفادة من خزنها في الفراغ الخزني الذي يمتلكه العراق”.

وأعلن مدير عام الهيئة، أن “وزارة الموارد المائية بإمكانها استيعاب أي كميات من المياه التي قد ترد إلى العراق. من سوريا أو إيران أو تركيا، خلال الفترة المقبلة”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى