الواجهة الرئيسيةمحلي

الموارد المائية ترحل العمل بمشروع قناة البدعة الأنبوبية في البصرة إلى العام المقبل

رحلت وزارة الموارد المائية، اليوم الأربعاء، العمل بمشروع قناة البدعة الأنبوبية في البصرة إلى العام المقبل، بسبب قلة التخصيصات المالية.

وقال مستشار الوزارة والمتحدث الرسمي باسمها، المهندس عون ذياب عبد الله، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”.  إن “المشروع الهادف الى تحويل قناة البدعة المفتوحة إلى أنابيب ناقلة. بهدف عدم حدوث ضائعات للمياه في مسارها. كانت تخصيصاته التي بلغت ثلاثة مليارات دولار، وعدت ضخمة جداً. سببا في تأخير تنفيذه، بالرغم من صدور قرار من مجلس الوزراء. للشروع به فورا”.

كما أضاف عبد الله، أن “الوزارة عملت على تخفيض تخصيصات المشروع إلى 200 مليون دولار فقط. وتم الاتفاق على تنفيذ الجزء الأخير من القناة، البالغ 60 كم، والواقع ضمن منطقة الرميلة النفطية. وهي عبارة عن تربة رملية تحوي نسباً عالية من مادة (الجبس)، وعند ضخ المياه بكميات كبيرة يؤدي ذلك الى ذوبانها. وحصول تخسفات وانهيارات بقاع القناة المبطنة”، منوها بأنه “تم تحديدها بمدة قياسية لإنقاذ القناة من الانهيارات وتحويلها إلى أنابيب. وإيصال المياه الصالحة للشرب الى البصرة”.

بينما أكد، أن “جميع الاجراءات اللوجستية والفنية الخاصة بالمشروع قد انتهت منذ مدة. فضلاً عن توزيع القواطع بين ثلاث شركات مختصة تابعة للوزارة لتنفيذ المشروع”، مؤكدا ان “عدم ادراج مبلغ الـ 200 مليون دولار. سيرجئ العمل به الى العام المقبل” .

وكشف عبد الله، عن “وجود تنسيق وتعاون مع وزارة التخطيط. ومحافظة البصرة لتأمين التخصيصات للمباشرة بالمشروع بداية العام المقبل”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى