الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

المفوضية: جاهزون وعلى أتم الاستعداد لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر

أكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الجمعة، أنها أنهت العديد من مراحل العملية الانتخابية وأمنت جميع المستلزمات الخاصة بيوم الاقتراع، فيما أوضحت آلية فرض عقوبات على المرشحين المخالفين.

 

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”. إن “المفوضية أنهت العديد من مراحل العملية الانتخابية وتعمل ضمن مرحلة الاقتراع. وأنهت المصادقة على أسماء المرشحين وأجرت أرقام القرعة التسلسلية الانتخابية للمرشحين. إضافة إلى طباعة البوسترات والدليل الخاص بالمرشحين للتصويت الخاص”. لافتة إلى أن “المفوضية شرعت في طباعة ورقة الاقتراع الخاصة بالمرشحين”.

وأردفت الغلاي، قائلة: إن “مفوضية الانتخابات جاهزة وعلى أتم الاستعداد لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر”. منوهة بأن “باب الانسحابات أغلق في يوم 20/6/2021”.

وأضافت، أن “المفوضية أمنت كافة المستلزمات الخاصة وتعمل ضمن العد التنازلي ليوم الاقتراع وصادقت على المرشحين. وأجرت عملية محاكاة للتأكيد من سرعة ودقة الأجهزة”، مشيرة إلى أن “هناك عملية محاكاة أخرى في الشهر المقبل”.

وذكرت المتحدثة باسم المفوضية، أن “المفوضية استقبلت طلبات موظفي الاقتراع، ولا تزال الطلبات مستمرة حتى الأول من شهر آب المقبل”. داعية “الذين تقدموا كموظفي اقتراع ولم يسحبوا الاستمارة ولم يسلموها لمركز التسجيل إلى الدخول مرة أخرى إلى الرابط. لسحب الاستمارة وتسليمها ورقياً إلى أقرب مركز تسجيل من موقع سكنهم مع المستمسكات الثبوتية الملونة لكي تسجل لهم”.

ولفتت، إلى أن “هناك مكافأة مالية بمقدار 150 ألف دينار، وكتاب شكر من رئاسة الوزراء لموظفي الدولة. و250 ألف دينار لخريجي المعاهد وطلبة الجامعات الذين سيعملون في مراكز الاقتراع”.

وبشأن عقوبات المرشحين المخالفين، بيّنت، أنه “إذا كان هناك تأثير على الناخبين لغرض ضمان أصواتهم من قبل المرشحين، واذا كانت هناك شكوى مثبتة بأدلة. ترفع إلى شعبة الشكاوى في المفوضية والأخيرة تقوم بالنظر فيها ورفعها لمجلس المفوضين”. مشددة على أنه “يجب أن تكون هناك أدلة وتبليغ ودلائل بينة وثابتة تثبت تورط المرشح بالضغط على الناخبين لضمان أصواتهم. وبالتالي تعد مخالفة تحدد على أساسها العقوبات المناسبة من قبل شعبة قانونية مختصة. سواء كانت غرامة أو حبساً أو غرامة وحبساً وغيرها”.

وبخصوص انسحاب المرشحين، كشفت الغلاي، أن “هناك 3249 مرشحاً لم يقدم أي منهم طلباً رسمياً تحريرياً إلى المفوضية للانسحاب”، معلنة أن “موعد الانتخابات لن يتأثر بأي دعوات للانسحاب. كون المفوضية شرعت بطباعة ورقة الاقتراع الخاصة بالمرشحين”.

وأعربت، عن أملها في أن “لا تؤثر تلك التصريحات على الناخبين كون مشاركتهم هي حق لبناء العراق. ويجب أن تكون هناك وقفة واحدة في يوم 10 تشرين الأول 2021 لضمان وحماية الأصوات”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى