الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

المفوضية: أكثر من 16 مليون ناخب يحق لهم المشاركة بالانتخابات المحلية المقبلة

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الأحد، أن أكثر من 16 مليون ناخب، يحق لهم المشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة.

 

وأفاد المكتب الإعلامي للمفوضية، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عقد الجلسات الاعتيادية والاستثنائية المتوالية، على مدى أيام الأسبوع منذ 22 ولغاية 26/ تشرين الأول الحالي”، مضيفاً “وصدق المجلس من خلالها على استبعاد المرشحين أو إعادتهم إلى الترشح، بحسب نتائج التحقق أو قبول الطعون المقدمة، فضلاً عن التصديق على أسماء بدلاء المرشحين المستبعدين منهم”.

وتابع، “ومع قرب انتهاء مرحلة التحقق من أهلية المرشحين والتصديق عليهم، حدد مجلس المفوضين يوم الأول من تشرين الثاني القادم موعداً لانطلاق الحملة الإعلامية الخاصة بالمرشحين، على أن تتوقف قبل 24 ساعة من التصويت الخاص الذي سيجري في 16 كانون الأول /2023″.

وأكمل البيان، “وتم تشكيل لجان مركزية وفرعية تعمل بالتنسيق مع أمانة بغداد والمديريات والدوائر البلدية لمراقبة الحملات الإعلامية للمرشحين، ورصد المخالفات الخاصة بأماكن الدعاية الانتخابية، فضلاً عن التنسيق مع هيئة الإعلام والاتصالات، بشأن مخالفات وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، إضافة إلى لجان تتولى متابعة النشر في مواقع التواصل الاجتماعي”.

وفي شأن ذي صلة، أشار البيان، إلى أن “مفوضية الانتخابات، أصدرت تعليمات تحدد من خلالها سقف الإنفاق على الحملات الانتخابية لمرشحي الأحزاب والتحالفات والمرشحين الأفراد، إذ تقرر أن يكون الحد الأعلى للإنفاق الانتخابي للمرشح مبلغاً متغيراً قدره (250) ديناراً مضروباً بعدد الناخبين في الدائرة الانتخابية المرشح عنها”، موضحاً “ويكون سقف الإنفاق الانتخابي للحزب والتحالف السياسي المبلغ نفسه المخصص للمرشح، مضروباً بعدد المرشحين لقائمة الحزب أو التحالف في الدائرة الانتخابية”.

ولفت، إلى أن “المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، تعمل على اتخاذ الإجراءات الإدارية للتعاقد مع موظفي الاقتراع لإجراء انتخابات مجالس المحافظات المقبلة البالغ عددهم (206.429) موظفاً تم اختيارهم بموجب القرعة الإلكترونية، التي جرت يوم 22/تشرين الحالي، وتم اختيارهم من بين (668.916) متقدماً”، مردفاً بالقول: “صُدِقَ عليهم لمطابقتهم شروط التقديم وضوابطها، وسيتم الشروع بتدريبهم ضمن المستوى التدريبي الهرمي الثالث للمفوضية”.

ونوه البيان، إلى أنه “واستعداداً للمرحلة المقبلة وضماناً لدقة الإجراءات المتبعة في تصنيع العُدَد والمواد الحساسة وغير الحساسة، ومطابقتها للشروط الفنية المطلوبة، يشرف مجلس المفوضين مباشرة بمساندة لجان فنية مختصة على طباعة بطاقات الناخبين الذين سجلوا بياناتهم بايومترياً منذ 20/آذار/2023، لغاية انتهاء مرحلة التحديث في 20/ آب 2023”.

وأكد، “إذ بلغت عدد البطاقات التي سيتم طباعتها (1.977.369) بطاقة بايومترية لناخبي التصويت العام والخاص، فضلاً عن الإشراف على طباعة أوراق الاقتراع والبالغ عددها (17.677.150) ورقة، تتضمن نموذج أوراق الاقتراع العام والخاص، فضلاً عن متابعة تجهيز كاميرات المراقبة البالغ عددها (111.714) كاميرا، كذلك الأحبار وعدة الاقتراع”.

وذكر البيان، أن “مكاتب المحافظات الانتخابية، تعمل على المتابعة الميدانية لمراكز التسجيل؛ للوقوف على الواقع الفعلي للعمل في داخل المراكز، وتلبية متطلبات العمل والاطلاع على عملية توزيع بطاقة الناخب، فضلاً عن متابعة المخازن، ومعرفة مدى اتباع إجراءات السلامة الوقائية فيها، حفاظاً على البنى التحتية والمعدات الانتخابية”.

وبيّن، أن “مفوضية الانتخابات، قطعت شوطاً كبيراً من الجدول الزمني الخاص بانتخابات مجالس المحافظات المقبلة التي باتت ملامحها واضحة، من خلال عدد الناخبين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات المحلية الذي بلغ عددهم (16.158.788) ناخب، منهم (145.108.135) ناخب للتصويت العام”.

وأضاف البيان، “موزعين على (7.166) مركز اقتراع، و(35.553) محطة اقتراع، و(1.002.393) ناخباً للتصويت الخاص يصوتون في (565) مركز اقتراع، و(2.367) محطة اقتراع، فيما بلغ عدد الناخبين النازحين (48.260) ناخباً نازحاً، ستَفتتح لهم المفوضية (35) مركز اقتراع، و(120) محطة اقتراع، وبهذا تدخل مرحلة العد التنازلي وصولاً إلى يوم الاقتراع”.

وأوضح: “لذا تدعو المفوضية شركاءها في العملية الانتخابية من الإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب والتحالفات المشاركة في الانتخابات، إلى تضافر الجهود في عملية التوعية والتثقيف بأهمية توسيع المشاركة من أجل إنجاح الاستحقاق الانتخابي، الذي سيجري في 18/ كانون الأول/2023”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى