اخبار اسلامية
أخر الأخبار

المرجع اليعقوبي يدعو لاجتناب الأكل في مآتم العزاء (الفواتح) ويؤكد بأنها مخالفة لما ورد عن النبي وآله (ص)

أجاب سماحة المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله)، اليوم السبت، على استفتاء بخصوص الأكل في مآتم العزاء التي تقام على الميت.

 

ورد المرجع اليعقوبي، على سؤال، اطلعت عليه “النعيم نيوز”، ونص على:

سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ما رأي سماحتكم في حكم الأكل في مآتم العزاء التي تقام على الميت، حيث يضطر صاحب العزاء إلى بذل أموال طائلة تثقل كاهله وأغلب الناس ذات دخل محدود؟

وما هي وصيتكم في مثل هذه الأمور؟ نفع الله بكم البلاد والعباد مع وافر الشكر والتقدير. جمع من المؤمنين”.

وأجاب سماحتُهُ، قائلاً: “هذه عادة مخالفة لما ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وعن أهل بيته المعصـومين (عليهم السلام)، فإن السنة الشريفة دلّت على العكس، أي أن بعض المؤمنين يعدّون الطعام لذوي الميت مواساة لهم وتخفيفاً عن مصابهم الذي شُغلوا به كما صنع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) مع عائلة الشهيد جعفر الطيار (رضوان الله تعالى عليه)، حيث أمر بإعداد الطعام لعائلة الشهيد الطيار”.

وقال: “فنهيب بجميع أخواننا المؤمنين أن يتجنبوا هذه العادة ولا يحمّلوا ذوي الميت عبئاً إضافياً على مصابهم، وقد يكون من ذوي الميت قاصر فلا يجوز الصرف من تركة الميت التي تكون للقاصر حصة منها، وقد لايرضى حتى بعض البالغين بالصرف على مثل هذه الولائم، فيكون التصرف في ماله حراماً”.

وأكمل المرجع اليعقوبي: “مضافاً إلى ما يحصل من الإسراف في الطبخ بحيث يذهب كثير من الطعام إلى حاوية النفايات، فليتورع المؤمنون عن الوقوع في هذه المعاصي، وإذا أراد ذوو الميت الإطعام كسباً للثواب، فليعدوا وجبات ويوزعوها على العوائل المحتاجة ليقع البر في موضعه والله المستعان”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا أيضا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى