اخبار اسلامية
أخر الأخبار

المرجع اليعقوبي يجيب عن استفتاءات جديدة حول مناسك الحج

أجاب سماحة المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله)، اليوم السبت، على مجموعة جديدة من الاستفتاءات الخاصة بمناسك الحج.

ورد سماحة المرجع الديني على هذه الاستفتاءات، اطلعت عليها “النعيم نيوز”.

وحول السؤال، “ما هو حكم الصلاة في عرفة لمن أقام في مكة عشرة أيام قبل الخروج إلى عرفة؟” قال سماحته، “”إذا تحققت الإقامة قبل الخروج إلى عرفة أتمّ فيها وإلا قصّر”.

أما سؤال “هل يشترط في جواز الطواف خلف المقام اتصال الطائفين إلى الكعبة؟”. فأوضح المرجع اليعقوبي، أن “المطلوب هو تحقق عنوان الطواف حول الكعبة ولا تضرّ بعد المسافة أو ابتعاده عن الطائفين القريبين من الكعبة”.

ورداً على سؤال، “إذا استناب النائب عن غيره في الحجّ شخصاً في الذبح له فعن من ينوي الذبح؟ عن النائب أم عن المنوب عنه؟” فبين سماحته، أنه “يذبح بحسب نية موكّله وهو النائب وليس عليه ان يلتفت الى التفاصيل”.

أما عن سؤال ” ما هو رأي سماحتكم في رجوع الحاج من عرفة إلى الفندق في العزيزية ثم يذهب إلى مزدلفة آخر الليل؟” فأجاب سماحته أنه “لا تجب الإفاضة من عرفات إلى المشعر مباشرة فيجوز الخروج إلى مكان آخر – سواء في ذلك العزيزية وغيرها- ثم المجيء إلى المزدلفة للمبيت فيها والأفضل للحاج أن يقضي هذا الوقت بالطاعات تمسكا بقوله تعالى: “فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ” (البقرة: 198)”.

وفي الرد عن سؤال “هل يستحب الصعود على جبل الرحمة يوم عرفة؟”، فقال المرجع الديني، “جبل الرحمة من عرفة فيجزي الوقوف عليه إلا أنه مرجوح في غير صورة الاضطرار، والأولى والأفضل أن يكون الوقوف في السفح من ميسرة الجبل”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى