اخبار اسلامية
أخر الأخبار

المرجع الشيرازي يقدم توصيات واقتراحات إلى المجلس الأعلى للحوزات العلمية

قدم المرجع الديني آية الله مكارم الشيرازي، أمس الثلاثاء، جملة من التوصيات القيّمة حول سير الحركة العلمية في الحوزات، وذلك خلال استقباله أعضاء المجلس الأعلى للحوزات العلمية.

 

وذكرت تقارير صحفية، اطلعت عليها “النعيم نيوز”، أن “توصيات واقتراحات المرجع الديني آية الله مكارم الشيرازي، لدى استقباله أعضاء المجلس الأعلى للحوزات العلمية. تمحورت حول ضرورة الإصلاح في الحوزة، والعمل على تقريب الأفكار والآراء، والاهتمام بالمسائل المستحدثة والعملات الرقمية. وإحياء الموقوفات الحوزوية”.

وأضافت، “حيث زار أعضاء المجلس الأعلى للحوزات العلمية مكتب المرجع الديني آية الله مكارم الشيرازي. واستمعوا في لقائهم بسماحته إلى جملة من التوصيات القيّمة حول سير الحركة العلمية في الحوزات”.

واستهل المرجع الشيرازي، حديثه، بـ”الإشادة بجهود ونشاطات هذا المجلس”. مؤكداً على ضرورة العمل على تقريب الأفكار والآراء. حيث قال: “يجب أن تمتلك الحوزات العلمية مجلات وإصدارات علمية وتخصصية، تُنشر فيها آراء ونظريات جميع المتخصصين وأصحاب الرأي. ليكون ذلك حركة عملية في طريق التقريب والتفاعل أكثر بين مختلف الآراء والأفكار”.

وشدد، على “ضرورة أن تتناول المجلات والإصدارات العلمية البحثية المسائل المستحدثة والجديدة من قبيل العملات الرقمية وأمثالها. ليتم دراستها وتحليلها علمياً وبالدقة المطلوبة”.

وانتقد المرجع الشيرازي، عدم “التنظيم والترتيب في بعض برامج الحوزات العلمية”، موضحاً أنه “أحياناً لا نرغب في سماع ورؤية هذه الحقائق المُرة. ولكن الواقع الموجود هو التنظيم في اللاتنظيم”.

وأضاف، أن “البعض يقول أنّ توجّه كثير من الحوزويين للعمل في الجامعات وفي السلطة القضائية أو في مدراس وزارة التعليم يعني خسارة كبيرة تصيب الحوزة. ولكني أعتقد أنّ الأمر على خلاف ذلك تماماً، وأرى أنّه يمكن استبدال تلك الأعداد بقبول مجموعات جديدة من الطلبة في الحوزات العلمية”.

كما تضمنت توصيات المرجع الشيرازي، لأعضاء المجلس الأعلى للحوزات العلمية، تأكيده على ضرورة القيام بإصلاحات في عمل الحوزة العلمية، وذكر في هذا الشأن: أنه “منذ مدة وتشغل تفكيري مسألة الإصلاح في الحوزة. وقد وصلت إلى نتيجة مفادها أنّه إذا ما أردنا تحقيق هذا الأمر علينا أن نؤسس حوزة في داخل الحوزة”.

وتابع، “وذلك بأن نقوم بعمليات سبر واستقراء ونختار من خمسين ألفاً من طلبة العلوم الدينية عشرة آلاف طالب يتفوقون على غيرهم في قدراتهم العلمية والذهنية. ونعدّ لهؤلاء برامج دراسية خاصة بهم مضافاً إلى دروس الحوزة العلمية. ونهيئ لهم برامج علمية أكثر شمولية، ونقدم لهم دعماً مالياً أكبر، لنتمكن بذلك من إعداد نخبة متميزة من الطلاب. وبالتأكيد يجب أن يحصل هذا الأمر بعد تخطيط علمي دقيق”.

وأشار المرجع الشيرازي، إلى “ضرورة إحياء الموقوفات الحوزوية، يجب تشكيل لجنة فاعلة ونشطة وقوية. لتعمل على استرداد وإحياء الكثير من الأعيان التي وُقفت على الحوزات العلمية”.

واعتبر، أن “عقد مثل هذه اللقاءات بين المراجع والمجلس الأعلى للحوزات العلمية هو أمر جيد وإيجابي”. مثمناً جهود أعضاء المجلس وإحساسهم بالمسؤولية. حيث قال: “أنتم أمراء جيش إمام الزمان عليه السلام، وألطافه تشملكم، وسوف تحل المشاكل عبر تعاون الجميع والعمل”.

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرام: النعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى