اخبار اسلامية
أخر الأخبار

المجلس العشائري لمنطقة الفضيلية يعقد اجتماعه الأول بتنسيق مع الأجهزة الأمنية

عقد المجلس العشائري لمنطقة الفضيلية في بغداد، أمس الأربعاء، اجتماعه الأول بتنسيق مع الأجهزة الأمنية.

 

وذكر بيان للمجلس، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “الاجتماع الأول لمجلس عشائر الفضيلية تضمن المقررات التالية، وسوف يتم توزيعها على جميع أهالي المنطقة:

١- تشكيل لجنة تحدد دية ( القتل والصواب والعضاب وغيرها)

٢- الدكة العشائرية: يمنع منعاً باتاً حصول الدكة العشائرية لأي سبب كان، لأنها مخالفة للشرع والقانون، لما في ذلك من أضرار محتملة على غير مرتكب الذنب.

٣- حرق البيوت وسلبها: في حال حصول القتل لا سمح الله يمنع منعاً باتاً حرق البيوت والممتلكات كافة.

٣- تسجيل الدعوى: تسجل الدعوة في مراكز الشرطة والجهات القضائية في حال حصول قتل (لا سمح الله) أو صواب أو اعتداء أو غير ذلك ممن له حق قانوني أو شرعي، أي صاحب الشأن فقط وفقط.

٤- الديون: لا يتحمل أخوة المديون وأقربائه وعشيرته كافة التبعات العشائرية، ولا يحق للدائن مطالبتهم بتسديد الديون، ولا يحق له إقامة دعوى قانونية ضدهم، كما لا يحق له مطالبتهم عشائرياً بذلك.

٥- الرمي العشوائي: لا يجوز شرعاً ولا قانوناً الرمي وإطلاق العيارات النارية في المناسبات من الأعراس والفواتح وتشييع الجنائز والعراضة وغير ذلك، لما فيها من أضرار بشرية ومادية متوقعة.

٦- العطوة: يتحمل كافة المسؤوليات والتبعات القانونية والعشائرية من يخرق العطوة أو الهدنة التي تأخذ باسم أحد وجهاء أو أحد شيوخ العشيرة ولا تتحمل عشيرته تبعات ذلك.

٧- الكوامة العشائرية: لا يحق لأي فرد من أفراد العشيرة أن (يكاوم) أي شخص آخر لأي سبب كان سواء كان من عشيرته أو من العشائر الأخرى. إلا بعد الرجوع إلى شيخ العشيرة وتكليف بعض الوجهاء أو الشيوخ أو المجلس العشائري لحل المشكلة وفض النزاع.

٨- الكسران: بعد تحقق الشروط لا يتحمل الكاسر كافة التبعات العشائرية والقانونية لما تقوم به باقي الأفخاذ الأخرى من نفس العشيرة ولا يحق مطالبت الكاسر بذنب غيره، كنا لا يحق تسجيل دعوة ضده أو أخذ غرامات منه، أو مطالبته بإعلان التبري من صاحب المشكلة أو غير ذلك من الإجراءات.

٩- المجلس العشائري يرفض الهدة (أو الفزعة) العامة: لا يجوز شرعاً وقانوناً القيام بهذه الظاهرة أو الطريقة السيئة، والتي تؤدي في أغلب الأحيان إلى إراقة الدماء وتخريب الممتلكات وإرعاب العوائل وخلق الأحقاد والضغينة بين أفراد المجتمع ونقل صورة سيئة عن المنطقة.

١٠ – في حال حدوث نزاع أو اختلاف في أي قضية خلافية كانت، فإنه يتم الرجوع إلى الجهة المحايدة (أهل الحق)، كالرجوع إلى مجلس العشائر أو أي الشخص الحكم الواعي المنصف (الفريضة) في المنطقة”.

 

 

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى