محلي
أخر الأخبار

المتحف العراقي يستلم 270 قطعة آثارية مختلفة الأنواع والأحجام

سلمت البعثة التنقيبة الآثارية الانقاذية العاملة في قضاء الزبير في البصرة، اليوم الأربعاء، المتحف العراقي 270 قطعة آثارية مختلفة الأنواع والأحجام.

وأفادت الوزارة، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، ان “وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم  اكد خلال حضوره عملية التسليم‏ إنَّ البعثة سلمت المتحف العراقي اليوم 270 قطعة أثارية تعود إلى عصور مختلفة في موسمها التنقيبي إلانقاذي الأول”.

 

وافاد ناظم، ان “القطع الاثارية عبارة عن قطع فخارية مزججة وغير مزججة. ‏ومسارج  فخارية ومسارج نحاسية ومسكوكات نحاسية ‏وقطع ذهبية وزجاج وقطع حجرية مختلفة عبارة عن مباخر على شكل قوارب ‏عليها زخارف هندسية. ‏ومسكوكة فضية تحمل اسم أحد الخلفاء العباسيين لسنتي 334 هجرية و363 هجرية”.

 

واشاد ناظم، ‏بـ”جهود البعثة التنقيبية الإنقاذية على استخراج القطع الآثارية، ونقلها إلى المتحف العراقي من أجل حفظها وتصنيفها ودراستها”. مشدداً دعمه ‏”للكوادر الآثارية والتراثية من أجل النهوض بها نحو الأفضل”. داعياً الجميع إلى “ممارسة دوره الوطني والإنساني في المحافظة على الإرث الحضاري. والثقافي ‏للعراق كونه يشكل نقطة مهمة في تاريخ الإنسانية جمعاء، مهد الحضارة الأولى”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى