اقتصادالواجهة الرئيسية
أخر الأخبار

المالية تؤكد: العراق حافظ على تصنيفه الائتماني

أعلنت وزارة المالية، اليوم الثلاثاء، أن العراق حافظ على تصنيفه الائتماني.

 

وأفادت الوزارة، في بيان تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، بأنه “في آخر تقرير لوكالة (ستاندرز آند بورز) للتصنيف الائتماني (S&P). العراق يحافظ على تصنيفه الائتماني عند B – / B مع نظرة مستقبلية مستقرة. مع التأكيد على الاستقرار المالي والاقتصادي بحسب التقرير”.

وأضافت، أن “التصنيف الجديد جاء انعكاساً لسياسة الإصلاحات الاقتصادية والمالية المستمرة التي تنتهجها وزارة المالية. إلى جانب المحافظة على مستوى الاحتياطيات من العملة الأجنبية. يفوق الدين العام الخارجي والإيفاء بالالتزامات المالية الخارجية الأخرى. نتيجة استقرار أسعار النفط الخام”.

وأوضحت الوزارة، أن “التقرير اعتمد في تصنيفه مؤشرات عدة أهمها: مصادقة البرلمان العراقي على الموازنة الثلاثية للأعوام (2023 و2024 و2025). التي تهدف إلى إنعاش مشاريع البنى التحتية والاحتياجات الاقتصادية”، لافتة إلى أن “تشكيل الحكومة في نهاية 2022. أدى إلى حالة من الاستقرار السياسي”.

وتابعت، أن “التقرير يؤكد أن التنبؤ بفائض كبير في الحساب الجاري، ضمن التوقعات الاقتصادية. سيضيف إلى احتياطي العملة الأجنبية القوية أساساً، مما يعمل على دعم قدرات العراق الخارجية لخدمة الدين. خلال الـ 12 شهر القادمة”.

ونوهت الوزارة، إلى أن “الوكالة تتنبأ، بأن النمو الاقتصادي سيصل إلى 2.6% سنوياً، خلال الأعوام 2023 – 2026. والذي يرتبط بزيادة إنتاج النفط وتداعياته على النمو في المجال غير النفطي، إلى جانب انخفاض معدلات التضخم السنوي إلى 4% في تموز 2023”.

وأكملت، “بعد أن كان 5-6% خلال العامين 2021 و2022، والذي يعود إلى الإجراءات الحكومية. في إعادة تقييم العملة والرقابة على الأسعار. والدعم الحكومي لأسعار الغذاء والطاقة”.

فيما أكد تقرير الوكالة، وفقاً للبيان، “إمكانية تحسين التصنيف الائتماني للعراق. في حال ارتفاع معدل النمو الاقتصادي، وتنوع الإيرادات المالية العامة للدولة النفطية وغير النفطية. وزيادة حصة دخل الفرد من الدخل القومي، واستمرار إجراءات إصلاح السياسة المالية والاقتصادية”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرامالنعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى