محلي
أخر الأخبار

المالية النيابية تؤكد ضرورة الاطلاع على مسار الموازنة وجوانبها الاستثمارية

أكدت اللجنة المالية النيابية، اليوم الخميس، ضرورة الاطلاع على مسار الموازنة وجوانبها الاستثمارية.

وذكرت الدائرة الإعلامية مجلس النواب، في بيان تلقته “النعيم نيوز”، أن “اللجنة المالية عقدت اجتماع مع نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط محمد تميم والكادر المتقدم، لمتابعة مناقشة قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات المالية 2023-2024-2025، والاطلاع على جداول النفقات وابواب الصرف”.

ورحب رئيس اللجنة المالية في مستهل الاجتماع بوزير التخطيط محمد تميم”، مشيرا إلى “ضرورة الاطلاع على مسار الموازنة وجوانبها الاستثمارية، من أجل التنمية المستدامة، والحفاظ على المال العام للبلد”.

ولفت إلى “حرص اللجنة في متابعة جميع فقرات وبنود القانون للخروج بموازنة تلبي جميع المتطلبات وفق رؤية وبرامج واضحة”، مشددا “على ضرورة البحث عن مشاريع منتجة تعزز من الاقتصاد العراقي، وتوفر فرص العمل والمشاريع التنموية التي تحقق ادامة القطاع الخاص، وترفد البلد بالموارد غير النفطية”.

وأكد عزم “اللجنة على إتمام مناقشاتها والإسراع في تقديمها للتصويت عليها في مجلس النواب”.

من جانبه، اكد وزير التخطيط “أهمية دقة نصوص قانون الموازنة للحفاظ على المال العام”، مضيفا ان “الاسس والمعايير التي انطلقت بها الحكومة كانت مركزة على تنفيذ البرامج الحكومي”.

واستعرض “وجهة نظر الحكومة في اعداد موازنة استثمارية، من حيث ضغط النفقات في سبيل تخفيض التضخم بحجم التشغيل والانفاق”، لافتا إلى “عدم وجود اتفاقية لقروض جديدة”.

وبين أن “المبالغ المخصصة في الموازنة وأبواب الانفاق تعمل على تغطية صندوق تنمية المناطق الأشد فقرا، ومشاريع صندوق إعادة إعمار مناطق سنجار وسهل نينوى، ومشاريع البنى التحتية والمشاريع المستمرة وتنمية الأقاليم”.

وتضمنت ملاحظات أعضاء اللجنة “أهمية دعم مشاريع البنى التحتية، ودعم القطاع الزراعي والمشاريع الخدمية، وقطاع الصناعة والانتاج، والطاقة والمحطات المركبة، وصناديق التنمية، ومناقشة موازنة بعض الوزارات وإشراكها مع القطاع الخاص، والخطط المحددة لتعزيز الموارد، والبرامج الخاصة للنهوض بالمناطق المنكوبة والمتضررة ومعالجة حالات الفقر حسب النسب السكانية، وتخصيص مبالغ البترودولار للمحافظات المنتجة للنفط”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى