اقتصاد
أخر الأخبار

الليرة اللبنانية تسجل انهياراً تاريخياً أمام الدولار

سجلت الليرة اللبنانية، اليوم السبت، انهياراً تاريخياً جديداً في قيمتها أمام الدولار، وسط أزمة اقتصادية خانقة تضرب البلاد.

وذكرت تقارير صحفية، اطلعت عليها “النعيم نيوز”، أن “سعر صرف الدولار، سجل في السوق السوداء صباح اليوم، 40000 ليرة لبنانية للشراء، و40100 ليرة للبيع. في ظل ارتفاع الأسعار الجنوني التي تشهده السوق اللبنانية”.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم البنك المركزي اللبناني، إن البنك توقف تماماً عن توفير الدولار لواردات البنزين. في خطوة أدت إلى ارتفاع أسعار الضخ بشكل كبير.

وذكر البنك المركزي، العام الماضي، أنه “سيتوقف عن تقديم الدولار بأسعار الصرف المدعومة، بسبب تضاؤل ​​احتياطيات العملات الأجنبية. لكنه واصل القيام بذلك بسعر أقل من أسعار السوق عبر منصة صيرفة”.

وخفض البنك تدريجياً مبلغ الدولارات التي قدمها عبر “صيرفة”. خلال الأسابيع الماضية.

وأوضح المتحدث باسم البنك المركزي، أنه “على المستوردين الآن الحصول على دولارات من السوق السوداء، حيث تم تداول العملة عند حوالي 35 ألف ليرة للدولار. في حين استقر معدل صيرفة الأسبوع الماضي بالقرب من 28000 ليرة لبنانية”.

وصرح مارون شماس، عضو اتحاد شركات استيراد البترول، بأنه “إذا كان هناك مزيد من التقلب في سعر الصرف. فسيكون هناك مزيد من التقلب في سعر الوقود.”

وقفز سعر 20 ليتر من البنزين بمقدار 20 ألف ليرة. بزيادة ملحوظة مقارنة بالتقلبات اليومية العادية التي بلغت بضعة آلاف من الليرات في الأسابيع السابقة.

وبيّن شماس: أن “المستوردين تمكنوا حتى الآن من الحصول على كل الدولارات. التي يحتاجونها من السوق السوداء”، مضيفاً أن “مضخات البنزين ستستمر في قبول الدفع بالليرة اللبنانية بالسعر اليومي. في السوق السوداء”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

ولمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

ولا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى