محلي
أخر الأخبار

الكهرباء: نسعى لإدخال قدرات توليدية تصل إلى 3500 ميغاواط

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الجمعة، عن سعيها لإدخال قدرات توليدية تصل إلى قرابة 3000 إلى 3500 ميغاواط، فيما تحدثت عن آلية لاستحصال الديون من المواطنين والوزارات.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز”، إن “وزارة الكهرباء ومنذ فترة قصيرة تستعد بخطط استراتيجية. لمواكبة زيادة الطلب التي شملت رفع معدلات الإنتاج والصيانة الدورية لبعض الوحدات التوليدية. بغية إدخال قدرات توليدية تصل لقرابة 3000 إلى 3500 ميكاواط” .

وأشار، إلى أن “هناك خطوطاً استراتيجية على مستوى 400 كي في منها خط رميلة – ناصرية وخط غرب بغداد – حديثة وخط قادسية – خيرات في النجف. وأيضاً هناك خطط لتفعيل قطاع التوزيع واستحداث مغذيات جديدة فضلاً عن فك الاختناقات وكهربة بعض مناطق الأطراف”، لافتاً إلى أن “وزارة الكهرباء طالبت بسيولة مالية للعمل فيها. وكان هناك دعم من قبل دولة رئيس الوزراء”.

وأضاف موسى، أن “الوزارة دعت أيضاً إلى ضرورة تأهيل حقول الغاز وإنشاء مصاف لتأمين الغاز. إضافة إلى أن تكون إطلاقات الغاز المورد من الجانب الإيراني أو القطري حاضرة لمواكبة خطط الصيف”.

وأكد، أن “العقود الموقعة يجب أن تكون إمدادات الغازفيها 50 مليون متر مكعب يومياً شتاء و70 مليون متر مكعب صيفاً”، موضحاً أن “الحديث عن الغاز من الجانب الإيراني يتم عن 8 ملايين متر مكعب. وهو ما أثر على إدامة زخم العمل في محطات الإنتاج”.

وذكر، أن “هناك خططاً رامية لإدخال وحدات توليدية للعمل، وسيكون الصيف الحالي أفضل من الصيف الماضي شرط توفر السيولة المالية والغاز”.

وفيما يتعلق بالديون المترتبة على المواطنين، نوه المتحدث باسم الوزارة، إلى أن “هناك نوعين من الديون، الأول الديون الحكومية والثاني ديون على المواطنين”، مردفاً بالقول: إن “الديون التي تخص المواطنين فإن الوزارة تعمل على تقسيطها بالشكل المريح وبما لا يرهق دخل المواطن. أما الديون الحكومية فجرى الاتفاق مع وزارة المالية على أن تسدد بشكل سنوي لصالح وزارة الكهرباء. والبالغة ثلاثة تريليونات دينار عن قيمة الطاقة الكهربائية المجهزة للوزارات”.

وتابع، أن “هناك مخاطبات عديدة للوزارة من أجل تسديد الديون. لأن هذه الأموال ستسهم بجزء معين لاستعدادات الوزارة في فصل الصيف”.

 

 

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى