الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الكهرباء تناقش مع آكوا السعودية مشاريع الطاقة الشمسية وأهميتها عالمياً

عقد وزير الكهرباء وكالة عادل كريم، اليوم الأربعاء، اجتماعاً إلكترونياً مهماً مع وفد شركة آكوا السعودية للطاقة، ناقش فيه مشاريع الطاقة الشمسية وأهميتها عالمياً.

وذكر بيان للوزارة، تلقت “النعيم نيوز” نسخة منه، أن “كريم رحب ببداية الاجتماع بوفد شركة آكوا وجميع الشركات السعودية. والتي أبدت اهتماماً كبيراً بالتعاون مع العراق ونحن مرحبون فيه جداً”.

كما أوضح، أن” هنالك عروض كبيرة من الشركات العالمية ترد إلينا. لكننا نرغب بشراكة القطاع السعودي والخوض في دراسة شاملة لجميع المشاريع التي من الممكن أن تنفذها المملكة في العراق. وسنعمل على إنجاح جميع الشركات العاملة على أراضينا”.

وناقش كريم في سياق الجلسة أيضا “مشاريع الطاقة الشمسية. وأهميتها عالمياً في الوقت الحاضر قائلاً: بما أن العراق يمتلك مساحات شاسعة في جنوبه يمكن استغلالها في هذا النوع من المشاريع. فإننا نتجه نحو الشروع بها عبر اتفاقات رصينة ومتوازنة ولدينا انفتاح كبير نحو إنشاءها من خلال اتفاقاتنا مع الجانب السعودي. والذي له دلالات جدية وواسعة”.

وتابع وزير الكهرباء،  “سنناقش جميع الملفات ذات الجدوى الاقتصادية والفنية. وسيصار إلى عقد إتفاقيات محكمة قانونياً نقدم من خلالها ضمانات لشراء الطاقة”.

وأضاف “نحن مستعدون لتبادل الرؤى واللقاءات، من خلال اجتماعات دورية للتوصل إلى انضاج أي اتفاق ممكن. وسنحدد فريقاً تفاوضياً يعقد هذه الاجتماعات للوصول إلى أفضل النتائج، كما ندعوكم لإرسال بروفايل تعريفي عن إمكانيات الشركة لتحديد الآليات. والمناطق المرام العمل فيها”.

من جانبهم، عبّر وفد شركة آكوا عن “سعادته لإتاحة الفرصة له للدخول ضمن تعاون موفق مع وزارة الكهرباء العراقية. والذي يعكس تطلعات العراق في الدخول ضمن مرحلة انمائية صناعية جديدة ستعكس اثرها على مدى المستقبل القريب. كما وشكر عناية وزير الكهرباء واهتمامه الكبير بالمضي في مشاريع ستراتيجية مع المملكة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى