الواجهة الرئيسيةمحلي
أخر الأخبار

الكهرباء تتخذ إجراءات جديدة استعدادا للصيف المقبل

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الخميس، اتخاذها إجراءات جديدة لتحسين أداء الشبكة الكهربائية استعدادا للصيف المقبل، فيما أشارت إلى التوجه نحو التحول الذكي للشبكة الكهربائية في 13 منطقة موزعة في بغداد والمحافظات.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد موسى، في تصريح للوكالة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز”. إن “الوزارة تعمل منذ فترة على معالجة الإخفاقات السابقة في ملف الكهرباء، وكذلك تعمل على زيادة الطاقات التوليدية وتحقيق وثوقية لقطاع النقل وتأهيل شبكات التوزيع وإطلاق حملات كبرى وواسعة من الآن لتدعيم شبكات التوزيع ونصب المحطات الثابتة والمتنقلة واستحداث المغذيات وتأهيل مسارات الخطوط استعدادا للصيف المقبل”، مبيناً، أن “هناك فسحة من الوقت مناسبة لكي تمضي بهذا التأهيل وتدعيم وتحسين أداء الشبكة الكهربائية”.

وأضاف موسى، أن “إحدى المعالجات التي شخصتها وزارة الكهرباء أنها تحتاج للحد من الضياع وتعظيم موارد الجباية والسيطرة على الأحمال ومضت بأن تتحول تحولا ذكيا بالشبكة الكهربائية في مناطق تم انتخابها بعناية حيث تم دراسة شبكات ومغذيات وأحمال وإمكانية تصريف الطاقات لهذه المناطق على نحو ساعات تجهيز الكهرباء وتم اختيار مجموعة من المناطق بحوالي 13 منطقة تتوزع في بغداد والمحافظات”.

وتابع، أن “هذا المشروع تم طرحه بعد إنضاجه ودراسته على رئيس الوزراء لأكثر من مرة، حيث تم مناقشته وأيضا جرى عرضه على لجنة الكهرباء والطاقة النيابية وتمت مناقشته ماليا”، مشيراً إلى، أن “الوزارة على وشك توقيع عقود للتحول الذكي بهذه المناطق المختارة”.

وأوضح، أن “آلية التحول الذكي ستشمل تأهيل شبكات التوزيع للحد من الضياعات والسيطرة على الأحمال العالية وبالتالي نصب العداد الذكي الذي سيكون مدعاة للسيطرة على الأحمال، كما له مجموعة من المزايا، إذ لن يكون هناك أي زيادة بسعر التعرفة وسينصب العداد مجانا لصالح المواطنين حيث سيسهم بتنظيم آلية الخدمة وتجهيز الكهرباء على نحو أكثر من جيد”.

ولفت إلى، أن “التحول الذكي سيمنع القراءة الخاطئة والقراءة التقديرية، كما سيتيح للمواطن مراقبة أحماله وكذلك دفع أجور استهلاك الكهرباء بشكل إلكتروني، إذ لا بد أن يكون لدينا تحول ذكي للسيطرة على الأحمال في الشبكة الكهربائية الذي نراه خطوة مهمة وآلية ناضجة للسيطرة على أحوال المنظومة”، منبهاً، أن “المرحلة الأولى بواقع 13 منطقة و500 ألف مشترك والآن الوزارة تتهيأ إلى أن تعد المرحلة الثانية بواقع مليون مشترك بمناطق سيجري انتخابها ويتم الإعلان عنها لاحقا”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التاليالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

كما يمكنك أيضا الاشتراك بقناتنا على الانستغرامالنعيم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى