محلي

الكهرباء: برنامج الجباية الإلكترونية سيسهم بتعظيم الموارد والحد من الضائعات وإزالة التجاوزات

أكدت وزارة الكهرباء، اليوم الخميس، أن برنامج الجباية الإلكترونية سيسهم بتعظيم الموارد والحد من الضائعات وإزالة التجاوزات.

وأفاد المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى للوكالة الرسمية وتابعته “النعيم نيوز” إن “خطة وزارة الكهرباء التي أقرت وفق البرنامج الحكومي، تتضمن المضي بخطتين (طارئة) وأخرى (استراتيجية طارئة). تستهدف أحمال الصيف المقبل وفك الاختناقات”، مبيناً، أن “الاستراتيجية ستكون لمدة 3 سنوات، تعتزم الوزارة من خلالها ضغط النفقات التشغيلية عبر إدخال وحدات الدورة المركبة والتي لا تحتاج إلى وقود وتعطي طاقات توليدية إضافية”.

وأردف موسى، أن “الخطة كذلك تحقق إتاحة سعات كاملة الجاهزية للخطوط الناقلة والمحطات التحويلية لفك الاختناقات واستحداث مغذيات وزيادة القدرات عبر نصب محطات ثابتة ومتنقلة على مراكز الحمل على مستوى قطاع التوزيع. فضلاً عن إقرار واعتماد الجباية الإلكترونية ومشاريع الشبكة الذكية والتحول الإلكتروني بالإضافة إلى مشاريع الطاقات الشمسية والربط الكهربائي”. مشدداً، أن “الوزارة تسعى بخطتها إلى أن تحقق ربطا استراتيجيا بين المحافظات ليحقق إتاحة واستقرارية وموثوقية عالية للشبكة الكهربائية”.

ولفت إلى أن “هناك توجيهات للاستنفار التام لجميع ملاكات الكهرباء الهندسية والفنية والحرفية وحتى الجهد الآلي لمواكبة لذروة الأحمال الشتوية. وأيضاً هناك حملات لتحسين الشبكات ورفع الطاقات الإنتاجية لمحطات الإنتاج، فضلاً عن جاهزية الخطوط الناقلة من خلال الفحص الحراري وفك الاختناقات وتحقيق الموثوقية في ربط الخطوط الناقلة ما بين المحافظات “.

وأضاف ، أن “هناك جدول أعمال وخطة شاملة تستهدف أحمال الصيف، وكذلك هناك رسائل توعوية للمواطنين بضرورة الاستخدام الآمن والأمثل للشبكة”. موضحاً، أن “الوزارة خصصت رقماً ساخناً في حال هبوب رياح أو أمطار يتم الاتصال به لتلبية شكاوى المواطنين، حيث هنالك استنفار على مدار 24 ساعة، وهناك جولات ميدانية للوزير، مع مراقبة وتقييم الأداء لجميع الإدارات العامة في ما يخص خطة الشتاء ومن ثم الخطة الصيفية”.

واوضح ، أن “الوزارة تعول على رفع الطاقات التوليدية لبعض المحطات كونها داخلة في برنامج صيانة مكثف، كذلك بعض المحطات الرئيسة كصلاح الدين والمسيب ومحطة الخيرات والهارثة والنجيبية”، لافتاً إلى أن “هذه المحطات فيها أعمال وبنسب إنجاز عالية، حيث ستشكل طاقات توليدية جديدة”.

واشار إلى أن “العمل يجري حالياً على نصب منظومات التبريد التي تعطي زخماً إضافياً وكفاءة للوحدات التوليدية لرفع طاقتها الانتاجية، ولدى الوزارة كم كبير من الخطوط الانتاجية ستدخل للعمل. إضافة إلى أن عدداً من المحطات الثانوية والتوزيع ستدخل إلى الخدمة مما سينعكس إيجابا على ساعات تجهيز الكهرباء”. مبيناً، أن “هناك تجاوزاً كبيراً على الشبكة الكهربائية يجري التعامل معه وفق فرق جوالة تزيل التجاوزات”.

وشدد أن “برنامج الجباية الإلكترونية سيكون مدعاة لتعظيم موارد الجباية والحد من الضائعات وإزالة التجاوزات، بالإضافة إلى أنه سيخدم المواطنين ومحدودي ومتوسطي الدخل، كون لن تكون هناك زيادة في الأسعار”.

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا في موقع التلغرام: النعيم نيوز

و لمتابعتنا على موقع فيسبوك يرجى الضغط أيضا على الرابط التالي: النعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك أيضا على قناتنا في منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا على: قناة النعيم الفضائية

و لا تنسى أيضا الاشتراك في قناتنا على موقع الانستغرام: النعيم نيوز 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى