سياسية
أخر الأخبار

الكعبي يكشف عن تشكيل لجنة مشتركة لضمان إنضاج التشريعات وصياغتها

أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، اليوم الأحد، تشكيل لجنة مشتركة تضطلع بمهمة التنسيق ما بين المجلس ووزارات ومؤسسات الدولة بهدف إنضاج التشريعات وصياغتها وتحديد الأولويات فيها لضمان عدم تعرضها للانتقاد.

وأفاد الكعبي في تصريح للوكالة الرسمية، تابعته “النعيم نيوز” إن “دائرة التشريع ومعهد التطوير البرلماني في مجلس النواب أقاما ندوة بحضور الجهات المعنية. لمناقشة موضوع اثر التشريع وصياغته في تطبيق القوانين على المجتمع العراقي وحاجة المجتمع للتشريعات المهمة. ضمن أولويات المجلس خلال السنة التشريعية الحالية”.

وتابع، أن “حضور الندوة كان مميزا من قبل جميع المؤسسات الرسمية وتمخض عن اللقاء تشكيل لجنة مشتركة للتنسيق بين دائرة التشريع في مجلس النواب. وكذلك المؤسسات الرسمية لوضع أثر التشريع وصياغته واولوياته موضع التنفيذ لتقدم بشكل مكتوب ورسمي الى اللجان النيابية المختصة في مجلس النواب. وكذلك الى كل وزارة مختصة معنية وكذلك الامانة العامة لمجلس الوزراء ونأمل لهذه اللجنة التوفيق في عملها”.

وأكد الكعبي أن “هنالك دعما من هيئة رئاسة مجلس النواب لهذه اللجنة في المرحلة المقبلة وتوحيد الجهود وهنالك مبدأ الفصل بين السلطات. ولكن شاهدنا في الفترة الاخيرة تدخل وتغول وتوسع من سلطة على سلطة اخرى وهناك توسع من السلطة التنفيذية على عمل السلطة التشريعية. وهناك توسع وتغول للسلطة التشريعية على عمل السلطة التنفيذية في كثير من الاحيان”.

وأضاف “لكن وجود تنسيق كامل بين الرئاسات الثلاث والمؤسسات التي تعمل فيها سيساعد على اصدار تشريعات لا نحتاج الى وقت كبير لتشريعها أو تغييرها. ولا تكون عرضة لانتقادات المعنيين والمختصين بالشأن القانوني وكذلك أن لا تكون ردود افعال من المواطنين على التشريعات التي الغاية منها خدمة المواطن”. موضحا أنه “كلما تكون هناك نقاشات وحوارات لإنضاج التشريعات سوف يساعد على تقبلها من قبل المجتمع. واستمرارها وثباتها في عملها في السلطة التنفيذية”.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرامالنعيم نيوز

كما يمكنك الاشتراك على قناتنا على منصة يوتيوب لمتابعة برامجنا علىقناة النعيم الفضائية

ر.ك

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى