الواجهة الرئيسيةسياسية
أخر الأخبار

الكعبي يدعو لدعم جهود الحكومة في إعادة الاستقرار الأمني والإداري في قضاء سنجار

دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، الثلاثاء، لدعم جهود الحكومة في إعادة الاستقرار الأمني والإداري في قضاء سنجار. فيما طالب بتفعيل قانون الناجيات الإيزيديات وعودة الأسرى المحتجزين لدى داعش.

 

وذكر مكتبه الإعلامي، في بيان تلقته “النعيم نيوز”، أنه “دعا الكعبي بمناسبة الذكرى السابعة على مجزرة سنجار وما تعرض له المكون الايزيدي من إبادة جماعية على يد عصابات داعش الإرهابية. الى وجوب دعم جهود الحكومة الاتحادية في اعادة الإستقرار الأمني والإداري لقضاء سنجار”. موضحا انه “لايمكن تصور اعادة الاعمار والبناء في هذه المدينة العزيزة مالم تكن الادارة المحلية فيها مستقرة”.

وبين أن “ما حدث في سنجار هو جرح عميق بالجسد العراقي ولا زالت آثاره باقية حتى الآن”.

وتابع ان “سنجار تعاني حتى اللحظة من عدم عودة النازحين عنها، ولازالت العشرات من نسائها مغيبات ولا احد يعرف مصيرهن بعدم تعرضهن للسبي على يد الإرهاب الظلامي”. لافتا الى “اهمية العمل الجاد لعودة الاستقرار في المدينة وتوفير فرص لعمل لشبابها الكريم حتى لا يكونوا عُرضة لمشاريع غير وطنية”.

وأكد “ضرورة حسم ملف التعويضات بأسرع وقت لتشجيع النازحين على العودة والاهتمام اللازم من جميع الجهات ذات الصلة بإعمار هذه المدينة وتوفير جميع الخدمات فيها”.

وطالب عضو هيئة الرئاسة في ذات الوقت المجتمع الدولي إلى “اخذ دوره الفاعل في عودة الاسرى والمحتجزين من اخوتنا الايزيديين الموجودين لدى سجون ومعسكرات داعش، فضلا عن ضرورة تدويل ما جرى في مدينة سنجار باعتبارها جريمة إبادة جماعية بحق الإنسانية وملاحقة الجناة أينما كانوا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى